Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4634
Jumlah yang dimuat : 7967

ونورُه من الشمس، وآيةُ النهار غيرُ النهار، وهي الشمس، وإبصارها: نورها الذي (١) يقع به الإبصار، {مُبْصِرَةً} بمعنى: ذاتَ بصرٍ؛ كقوله: {فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}؛ أي: ذاتِ رضًى.

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: {مُبْصِرَةً}؛ أي: مضيئةً (٢).

وقال الضحاك: {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ} يعني: السوادَ الذي في وجه القمر (٣).

ثم ذكر في الليل والنهار أنهما آيتان، وقال: {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً} المؤمنون: ٥٠ فجعَلهما آيةً واحدة (٤)، فإن الآية كونُ الولد منها بغير أبٍ، وهو معنًى واحدٌ قام بهما (٥)، وهاهنا الليلُ آيةٌ والنهار آية.

وقيل: إنهما كان يمكنُ رؤيتُهما معًا والاعتبارُ بهما في وقتٍ واحد فكانا آية، والليل والنهار بخلافِ ذلك.

وقيل: معناه: وجعلنا ابن مريم وأمَّه كلَّ واحدٍ منهما آيةً؛ كما قال: {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا} الكهف: ٣٣ أي: كلُّ واحدة منهما.

* * *

(١٣) - {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا}.


(١) في (ف): "أي".
(٢) انظر: "تفسير الثعلبي" (٦/ ٨٧).
(٣) لم أجده عن الضحاك، لكن رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢٩٧٠)، والطبري في "تفسره" (١٤/ ٥١٥)، عن علي رضي اللَّه عنه. ورواه الطبري أيضًا (١٤/ ٥١٦)، عن ابن عباس.
(٤) بعدها في (أ): "وقيل هما بجملتهما آية واحدة".
(٥) في (أ): "في وقت واحد فكانا آية".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?