Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4909
Jumlah yang dimuat : 7967

والأكثر على أنه سأل الولد، وقوله تعالى: {وَلِيًّا}؛ أي: ولدًا هو وليٌّ من أوليائك.

* * *

(٦) - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}.

وقوله تعالى: {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ}: قال ابن عباس والحسن والضحاك: يرث المال (١).

وقال أبو صالح: يرث النبوةَ (٢).

وقال السدي ومجاهد والشعبي: يرثُني المال ويرثُ من آل يعقوب النبوة.

وقد روي: "إن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه فقد أخذ حظًا وافرًا" (٣)، قال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا} النمل: ١٥ إلى أن قال: {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ} النمل: ١٦، ويدلُّ عليه أنه وهب له يحيى وهو لم يرثِ المال وإنما ورث العلم.

ومعنى وراثة النبوة: أنه يصلُح لها بأن يوحَى إليه، ولم يُرِدْ أن نفس النبوة تورثُ بغير وحي.


(١) لم أقف عليه، وانظر التعليق الآتي.
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٥/ ٤٥٨) بلفظ: (يرث مالي، ويرث من آل يعقوب النبوّة). وبهذا اللفظ رواه الفريابي عن ابن عباس كما في "الدر المنثور" (٥/ ٤٤٨٠)، وهكذا أيضًا رواه داود بن أبي هند عن الحسن كما في "معاني القرآن" للنحاس (٤/ ٣١١). لكن هذا كله يعارض ما رواه البخاري (٦٧٢٨)، ومسلم (١٧٥٧) من حديث أبي بكر رضي اللَّه عنه: "لا نورث، ما تركنا صدقة"، وانظر كلام ابن كثير عند هذه الآية، وكذلك ما سيأتي من كلام المؤلف.
(٣) رواه أبو داود (٣٦٤١)، والترمذي (٢٦٨٢)، وابن ماجه (٢٢٣)، من حديث أبي الدرداء رضي اللَّه عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?