وقوله تعالى: {مَشَوْا فِيهِ}: المشي: السَّيرُ السَّهل، والمَشِيُّ بالتشديد والمشوُّ: الدواء (١) المسهل.
والمشيُ في القرآن لمعانٍ:
للسير: كما في قوله تعالى: {يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ} الإسراء: ٩٥.
وللمُضيِّ: كما في قوله تعالى: {فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا} الملك: ١٥.
وللاهتداء: كما في قوله: {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} الحديد: ٢٨.
وللانجرار: كما في قوله تعالى: {فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ} النور: ٤٥.
وللنميمة: كما في قوله تعالى: {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} القلم: ١١.
وتفسيرُه هاهنا: كلما نارَ البرقُ فأنارَ الطريقَ مضَوا في طريقه وضوئه، فإذا انقطَع وقفوا.
وقوله تعالى: {وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا}: القيام: الانتصاب، قال تعالى: {مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ} هود: ١٠٠.
والقيام: الاستواء، قال تعالى: {وَتَرَكُوكَ قَائِمًا} الجمعة: ١١.
والقيام: النهوض، قال تعالى: {إِذْ قَامُوا فَقَالُوا} الكهف: ١٤.
والقيام: البقاء، قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ} الروم: ٢٥.
والقيام: الوقوف، قال تعالى: {أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا}؛ أي: وإذا زال الضوءُ وجاء الظلام وقفوا.
(١) في (ر): "شرب الدواء": والمثبت من (أ) و (ف)، وهو الصواب. انظر: "النهاية" (مادة: مشى)، و"القاموس" (مادة: مشو).