Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 5981
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال عليُّ بن الحسين: هي امرأة من بني أَسْدٍ يقال لها: أم شريك (١).

وقال الشعبي: هي امرأة من الأنصار (٢).

وقيل: هي زينب بنت خزيمة من الأنصار (٣).

وقال أبي بن كعب رضي اللَّه عنه: {خَالِصَةً لَكَ}؛ أي: أحللنا لك هؤلاء الأصنافَ بلا عددٍ تخصيصًا لك، وفي حق الأمة هو مقصور على الأربع (٤).

ومعنى {خَالِصَةً لَكَ} على الجمع؛ أي: خلوصًا لك على المصدر؛ كما في قوله: {لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ}؛ أي: كذب.

{قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ}: أي: ما أوجبنا من المهور على أمتك في زوجاتهم {أَحْلَلْنَا لَكَ} الواهبةَ من غير مهر.

وقيل: أي: قدَّرنا عليهم الأربع، ووسَّعنا عليك في الزيادة على ذلك.


(١) رواه ابن سعد في "الطبقات" (٨/ ١٥٥)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١٧١٧٣)، والطبري في "تفسيره" (١٩/ ١٣٦). وفي المصادر أنها من الأَزْد، ولا خلاف لأن الأزد تقال بالزاي والسين. انظر: "القاموس" (مادة: أسد).
(٢) رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٧١٧٤)، والطبري في "تفسيره" (١٩/ ١٣٦).
(٣) قوله: "وقيل هي زينب بنت خزيمة من الأنصار" ليس في (أ)، وفي (ف) بدلًا منه: "وهي زينب بنت خزيمة". والمثبت من (ر)، وهذا القول ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٨/ ٥٤)، والماوردي في "النكت والعيون" (٤/ ٤٥٠)، والقرطبي في "تفسيره" (١٧/ ١٨٢)، عن الشعبي. وقولهم فيه: (من الأنصار) تعقبه ابن كثير في "البداية والنهاية" (٨/ ٢٢٣) بقوله: (وأمَّ حكايةُ الماوَرديِّ عن الشَّعبي أنَّ زينبَ بنتَ خُزيمةَ أمَّ المساكينِ أنصاريةٌ، فليس بجيدٍ؛ فإنها هلاليةٌ بلا خلافٍ).
قلت: وقد ذكره البغوي في "تفسيره" (٦/ ٣٦٤) عن الشعبي فقال: (الهلالية) على الصواب.
(٤) رواه بنحوه الطبري في "تفسيره" (١٩/ ١٣٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?