معنى أنهما ملَّةُ أهل الكتاب، يَعْنون أنَّ اليهود يقولون: عُزَيرٌ ابن اللَّه، والنصارى يقولون: المسيح ابن اللَّه وثالثُ ثلاثةٍ، كأنهم قالوا: التوحيد شيء كان يقوله المتقدِّمون اختلاقًا، فذلك قولهم: {إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ}.
وهو كقولهم: {إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ} الشعراء: ١٣٧، {إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} الأنعام: ٢٥، ثم اتَّفقَ المتأخِّرون وهم أهل الكتاب على خِلافِ ذلك وتَرْكِ ذلك.
* * *
(٨) - {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ}.
وقولُه تعالى: {أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا}: أي: القرآنُ، استفهام بمعنى الإنكار.
أي: كيف خُصَّ به دونَنا؟!
{بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي}: أي: ليس ردُّهم قولَكَ لإنكارهم كونَكَ صادقًا في سائر كلامك، لكنْ يشكُّون فيما أنزلتُه عليكَ مِن الذِّكر: هل هو مِن عندي؟ إنكارًا لاختصاصي إيَّاكَ بالرسالة فيما أنزلتُه عليكَ مِن الذِّكْر (١).
وقولُه تعالى: {بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ}: أي: وقد رأوا مع ذلك إِمْهالي لهم إياهم، وتأخيري العذاب عنهم، فظنوا أنَّ ذلك لرضايَ بشِرْكهم.
و {بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ}: بمعنى: ولم يذوقوا، و"ما" زائدة مؤكِّدة، كما في قوله: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ} آل عمران: ١٥٩.
و {عَذَابِ}: بمعنى: عذابي، على الإضافة.
* * *
(٩) - {أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ}.
(١) "فيما أنزلته عليك من الذكر" ليس من (أ).