وقولُه تعالى: {كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ}؛ أي: كلَّ ما تعملون، وهو كقوله: {يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ} غافر: ٢٨؛ أي: كلُّه.
وقيل: معناه: ولكنْ عمِلْتُم الذنوب (١) عمَلَ مَن ظنَّ أنَّ اللَّه لا يعلم ما يَعمل، وهو كقوله: {أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ} البقرة: ١٧٥؛ أي: فما أعمَلَهم بعمَل مَن يصبر على النار.
* * *
(٢٣ - ٢٤) - {وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (٢٣) فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ}.
{وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ}: أي: أهلكَكم؛ يعني: سهَّلَ عليكم المعاصي فعمِلْتُموها وهلَكْتُم بها.
{فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ}: ويجوز أنْ يكون نفْسُ الظنِّ هو المُهْلِكَ، فإنَّ ظنَّه أنَّ اللَّه لا يعلم ما عمِلَه كفرٌ منه، وهو مُهْلِكٌ.
وقولُه تعالى: {فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ}: أي: إنْ صبَروا أو لم يصبِروا فلا مَخْلَصَ لهم منها، فإن قوله: {وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا}: معناه: وإنْ لم يصبروا واستَعْتَبوا، وهو كقوله: {فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ} الطور: ١٦.
وقيل: هو على قوله: {وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ} ص: ٦ {وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ}؛ أي: لو التمَسوا الكَفَّ عنهم وإزالةَ ما هم فيه بمسألة العُتْبى -وهو إظهار الرِّضا بأنْ يضمَنوا أنْ لا يعودوا إلى ما كانوا عليه- لم يُعْتَبوا؛ أي: لم يُجابوا إلى ذلك، وقد استعتبتُه فأعتبَني؛ أي: استرضيتُه فأرضاني.
(١) في (أ): "للذنوب".