Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 6831
Jumlah yang dimuat : 7967

(١٠ - ١١) - {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (١٠) رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ}.

قولُه تعالى: {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ}: أي: وأنبَتْنا النَّخْلَ، وهو (١) جَمْعُ نَخْلَةٍ.

{بَاسِقَاتٍ}: قال ابنُ عباسٍ ومجاهدٌ: أي: طِوالًا (٢).

وقيل: الباسِقُ: العالي بذهابه في (٣) جِهَة الارتفاع.

{لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}: قال مجاهدٌ وقتادةُ: نُضِدَ بعضُه على بعضٍ (٤)، فعيلٌ بمعنى مفعولٍ.

وقيل: النَّضيدُ: المُتَرَاكِبُ، والطَّلْعُ: الكُفُرَّى (٥)، وهو نَضيدٌ ما دام في وعائه.

وقيل: الطَّلْعُ: التَّمْرُ، وهو نضيدٌ؛ أي: مُتراكِبٌ في رؤوس النَّخْلِ، ليس كسائر الأشجار التي تتفرَّقُ ثمارُها.


= فالإضافة لما بينهما من الملابسة، و {الْحَصِيدِ} بمعنى المحصود صفةٌ لموصوف مقدر كما أشرنا إليه، فليس من قبيل: مسجد الجامع. انظر: "روح المعاني" (٢٥/ ٤٢٢).
(١) في (ر) و (ف): "وهي".
(٢) رواه عنهما الطبري في "تفسيره" (٢١/ ٤١٢ - ٤١٣)، وذكره عنهما الماوردي في "النكت والعيون" (٥/ ٣٤٣)، وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٩/ ٩٥)، والبغوي في "تفسيره" (٧/ ٣٥٧) عن مجاهد وعكرمة وقتادة، وعلقه البخاري قبل الحديث (٤٨٤٨) عن مجاهد.
(٣) في (ر): "إلى".
(٤) رواه عنهما الطبري في "تفسيره" (٢١/ ٤١٤)، ورواه عن قتادة عبد الرزاق في "تفسيره" (٢٩٥٠).
(٥) الكُفُرَّى: وعاء الطلع وقشره الأعلى، وكذلك كافوره، وقيل: هو الطلع حين ينشق. انظر: "النهاية" لابن الأثير (٤/ ١٨٩). وفي البخاري قبل الحديث (٤٨٤٨): {نَضِيدٌ}: الكُفُرَّى ما دام في أكمامه، ومعناه: منضودٌ بعضُه على بعضٍ، فإذا خرج من أكمامِه فليس بنَضيدٍ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?