{رِزْقًا لِلْعِبَادِ}: أي: أنبَتْنا هذه الأشياءَ عَطِيَّةً منا وقُوتًا دارًّا للعباد، ولم نخلُقْها لأنفسنا.
{وَأَحْيَيْنَا بِهِ}: أي: بالماء المبارك {بَلْدَةً مَيْتًا}؛ أي: أرضًا يابسةً قد ذهَبَ نباتُها.
{كَذَلِكَ الْخُرُوجُ}: مِن قبوركم يومَ البَعْثِ بعد إذ كنتم أمواتًا.
* * *
(١٢ - ١٤) - {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (١٢) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ (١٣) وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ}.
وقولُه تعالى: {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ}: أي: قبلَ هؤلاء المشركين {قَوْمُ نُوحٍ}.
{وَأَصْحَابُ الرَّسِّ}: نبيَّهم {وَثَمُودُ}: صالحًا {وَعَادٌ}: هودًا.
{وَفِرْعَوْنُ}: موسى وهارونَ.
{وَإِخْوَانُ لُوطٍ}: أي: قومُ لوطٍ وأنسباؤُه (١) لوطًا.
{وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ}: أي: الغَيْضَةِ شُعيبًا.
{وَقَوْمُ تُبَّعٍ}: رسولَهم.
{كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ}: أي: كلُّ واحدٍ كذَّبَ رسولَه.
وقيل: كلُّ واحدٍ كذَّبَ جميعَ الرُّسُل؛ لأنَّ تكذيبَ الواحدِ تكذيبُ الكلِّ؛ لأنَّ كلَّ واحدٍ مِن الرسل يدعو إلى تصديق الكُلِّ.
{فَحَقَّ وَعِيدِ}: أي: وجَبَ عليهم ما كنتُ توَعَّدتُهم به، وقد مَرَّ ذِكْرُ كلِّ قِصَّةٍ فيما تقدَّمَ.
(١) في (أ): "وأنسابه".