Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 708
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: أراد بالمستقرِّ موضعَ (١) القرار مِن الأرض في الحياة.

وقيل: أراد به موضعَ القبور، وهو قول السدي (٢).

ثم المُستقَرُّ ثلاثة:

رَحِمُ الأمِّ؛ قال اللَّه تعالى: {فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ} الأنعام: ٩٨، أُودع في صُلب الأبِ، واستقرَّ في رَحِمِ الأمِّ.

والثاني: الدنيا؛ قال اللَّه تعالى: {عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ} البقرة: ٣٦.

والثالث: في العُقبى؛ إمَّا في الجنة، قال تعالى: {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا} الفرقان: ٢٤ وإمَّا في النار، قال تعالى: {إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ} القيامة: ١٢ وقوله تعالى: {إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا} الفرقان: ٦٦.

وقوله تعالى: {وَمَتَاعٌ}: قيل (٣): أي: معاشٌ، وقيل: أي: مُدَّةٌ، وقيل: أي: منفعةٌ (٤)، وقيل: أي: بلاغٌ.

وقيل: المتاعُ: ما يُتمتع به مِن مرافق العيش؛ مِن الأكل والشرب واللُّبس والسكنى وغيرِ ذلك، وحقيقتُه: طولُ الانتفاع بالشيء، يقال: مَتَعَ النَّهارُ؛ أي: طال، واستمتَع بالشيء؛ أي: انتفع به طويلًا.

وقوله تعالى: {إِلَى حِينٍ}: أي: إلى غايةٍ، والحينُ في الأصل اسمٌ للزمان المجهول، قال الشاعر:


(١) في (ر): "أراد المستقر مكان".
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٥٧٦).
(٣) "قيل": من (أ).
(٤) في (أ): "منعة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?