Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 767
Jumlah yang dimuat : 7967

وبين قومٍ ثبتوا على توحيدِهم بعد ذهاب نبيِّهم (١) بقريبٍ (٢) من خمس مئة سنةٍ (٣).

وسببُ ذلك ما ذَكر ابنُ عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: أنَّ السامريَّ كان من قومٍ يعبدون البقر، وكان حبُّ ذلك في نفسِه بعد أن أظهرَ الإسلام، وكان عرفَ جبريل؛ لأنَّ أمَّهُ حين خافَت عليه أنْ يُذبحَ، خلفته في غابةٍ (٤)، وكان (٥) جبريل -صلوات اللَّه عليه- يأتيه، فيغذوه بأصابعه، فكان السامريُّ يَمَصُّ من إبهام يمينِه عسلًا، ومن إبهام شماله سمنًا، فلما رآه حين عبرَ البحرَ عرفه، فقبض قبضةً من أثرِ فرسِه، فلم تزل القبضةُ في يدِه حتَّى انطلقَ موسى إلى الطُّور.

وكان السامريُّ سمعَهم حين خرجوا من البحر، وأتوا على قومٍ يَعكُفون على أصنامٍ لهم، و (٦) {قَالُوا يَامُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} الأعراف: ١٣٨، ووقع ذلك (٧) في نفسه؛ أن يفتنَهم مِن هذا الوجه، وكان موسى خلَّف هارون في بني إسرائيل، فقال لهم هارون: قد حُمِّلتُم أوزارًا من زينة القوم؛ أي: حُليِّهم (٨)، فتطهَّروا منها، فإنَّها نجسٌ (٩)، فأوقدَ لهم نارًا، وأمرَهم بقذفِ ما كان معهم، ففعلوا.


(١) في (ر): "لم يتغيروا بغيبة" بدل: "ثبتوا على توحيدهم بعد ذهاب".
(٢) في (ف) و (ر): "تقريب".
(٣) انظر "لطائف الإشارات" (١/ ٩٠).
(٤) في "النكت والعيون" للماوردي (١/ ١٢٠): خلفته في غارٍ وأطبقت عليه.
(٥) في (أ): "فكان".
(٦) "و" ليس في (ف).
(٧) "ذلك": زيادة من (أ).
(٨) في (أ): "حليتهم".
(٩) في (أ): "نجسة" وفي (ر): "رجس".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?