وقال الأخفش: {سِينِينَ}: جمع سينينة (١)، وهو شجرةٌ مثمرةٌ، وهو كقوله: طور سيناء، وهو الحسَنُ، وزيدت الياء والنون للجمع، وكأنه قال: وطورِ الأشجار الحسنة.
{وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ}: قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وابن زيد وإبراهيم: هو مكة (٢)، ومعناه: ذو الأمن، كما قال: {حَرَمًا آمِنًا} القصص: ٥٧.
وقال قطرب: هو مأمونٌ؛ أي: يأمنُه أهله، وهو كقولهم: سرٌّ كاتم؛ أي: مكتوم.
وقيل: {وَالتِّينِ} أبو بكر الصديق {وَالزَّيْتُونِ} عمر الفاروق، {وَطُورِ سِينِينَ} عثمان ذو النورين {الْبَلَدِ الْأَمِينِ} عليٌّ رضوان اللَّه علهم (٣).
* * *
(٤ - ٥) - {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (٤) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}.
وقوله تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}: القسَم على هذا.
وقال الإمام أبو منصور: هذا أمر مشاهَدٌ فلا حاجة (٤) إلى تأكيده بالقسم، إنما حاصل القسم على ما يتمُّ به الكلام، وهو قوله: {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}؛ أي: إلى جهنم {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا} منهم (٥).
و {أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}؛ أي: تعديلٍ وتسويةٍ، وهيَّأناه أحسنَ هيئةٍ يَصلح معها التصرُّف
(١) انظر: "معاني القرآن" للأخفش (٢/ ٥٨١).
(٢) رواه عنهم الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٥٠٨ - ٥١٠).
(٣) هذا قول مردود، وهو أشبه بقول الباطنية.
(٤) في (ر): "يحتاج".
(٥) انظر: "تأويلات أهل السنة" (١٠/ ٥٧٣).