Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 892
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَذِي الْقُرْبَى}؛ أي: ذي (١) القرابة، وهو عطف على الوالدين؛ أي: وتحسنون إلى القريب أيضًا، وهو واحدٌ بمعنى الجمع؛ لأنَّه اسمُ جنس.

وقوله تعالى: {وَالْيَتَامَى} هو عطفٌ على الوالدين وذي القربى (٢) في الأمر بالإحسان إليهم، وهو جمعُ يتيم، وهو الصَّغير الذي مات أبوه، ومن الحيوانات: الصغيرُ الذي ماتت أمُّه، وقد قال عليه الصلاة والسلام: "لا يُتمَ بعد البلوغ" وروي: "بعد (٣) الحلم" (٤).

وقد يَتِمَ يَيْتَمُ يُتْمًا، من حدِّ: عَلِمَ، ويُجمع اليتيم على الأيتام (٥) واليتامى.

وقوله تعالى: {وَالْمَسَاكِينِ} عطفٌ على الوالدين أيضًا في ذلك، وهو جمع مسكين، وهو الذي أسكنته الحاجة.

وقوله تعالى: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}؛ أي: أخذنا عليهم الميثاقَ بما سبق، وقلنا لهم في هذا الميثاقِ: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}، قرأ حمزةُ والكسائيُّ وخلفٌ ويعقوبُ وعاصمٌ في رواية المفضَّل (٦) عنه: {حَسَنًا} بفتح الحاء والسِّين (٧)


(١) ففي (أ): "وذي".
(٢) "وذي القربى" من (ر).
(٣) قوله: "البلوغ وروي بعد" من (أ).
(٤) رواه بهذا اللفظ البزار في "مسنده" (٦٢٤٣) من حديث أنس بن مالك رضي اللَّه عنه، ورواه أبو داود في "سننه" (٢٨٧٣) بلفظ: "لا يتم بعد احتلام" من حديث علي رضي اللَّه عنه.
(٥) في (ف): "أيتام".
(٦) في (ف) و (أ): "المفصل".
(٧) انظر "السبعة" لمجاهد (ص: ١٦٢)، و"التيسير" (ص: ٧٤)، و"جامع البيان" للداني (ص: ٤٠٢)، و"النشر" لابن الجزري (٢/ ٢١٨). وقراءة عاصم المتواترة عنه كقراءة الجمهور.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?