Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 914
Jumlah yang dimuat : 7967

والثاني: قولُ معمرٍ: فإيمانًا قليلًا ما يؤمنون (١)، هو (٢) نعتُ مفعولٍ يقعُ عليه فعلُ إيمانِهم، وهو المصدرُ في الحاصل، وهو يَرجِعُ إلى قوله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ} الزخرف: ٨٧، وهذا إيمانٌ منهم بهذا، وهم مشركون في غير ذلك.

و {ما} صلةٌ زائدة على هذا القول، كما في قوله: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ} (٣) آل عمران: ١٥٩، {فَبِمَا نَقْضِهِمْ} (٤)، {عَمَّا قَلِيلٍ} المؤمنون: ٤٠.

والثالث: فقليل مدَّةٍ يؤمنون، نصبه على الظَّرف، وهو يرجعُ إلى قوله: {وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} آل عمران: ٧٢.

والرابع: قولُ قتادة: لا يؤمنُ منهم إلَّا قليلٌ (٥)، وهو عبدُ اللَّه بن سَلَام وأصحابُه.

و {ما} في هذا بمعنى "من"، وهو للجمع (٦)، و"ما" بمعنى "من" واردٌ في اللُّغة، ومذكورٌ في القرآن، قال تعالى: {مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي} أي: من تعبدون من بعدي، و"قليلًا" نعت مقدَّم على الاسم، فنُصِب على القطع.

والخامس: فلا يؤمنون قليلًا ولا كثيرًا، و {ما} للجحد هاهنا، وإذا نَفى في (٧)


(١) انظر قوله في "تفسير الثعلبي" (١/ ٢٣٤). وروى الطبري في "تفسيره" (٢/ ٢٣٣) عن معمر عن قتادة، فذكر تفسيره، وقال معمر بعده: وقال غيره: لا يؤمنون إلا بقليل مما في أيديهم.
(٢) في (ر) و (ف): "وهو".
(٣) بعدها في (أ): "لنت لهم".
(٤) بعدها في (أ): "ميثاقهم".
(٥) رواه الطبري (٢/ ٢٣٣).
(٦) في (ف): "للجميع".
(٧) "في" ليس في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?