Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 922
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ} أي: سِوَاهُ، والتَّذكير لرجوع الهاء إلى "ما أُنزِل".

وقال أبو عبيدة: أي: بما بعدَه (١)، قال النابغة:

حَلَفْتُ (٢) فلَمْ أتركْ لنفسِكَ ريبةً... وليس وراءَ اللَّهِ للمرء مَذْهَبُ (٣)

أي: بعد اللَّه، و"وراء" في غالب الاستعمال ظرفٌ في معنى: خلف.

وقال الأزهريُّ: "وراء" يَصلُحُ لما قبلَه ولما بعدَهُ (٤)؛ لأنَّ معناه: ما توارى عنك؛ أي: استتر وهو موجودٌ فيهما.

أي: يقولون: نؤمن بكتابِنا ولا نَتجاوزُه إلى غيره، فقال اللَّه تعالى: {وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ}؛ أي: هم بهذا القولِ يكفرون بما وراء التَّوراة.

ويجوزُ أن يكون هذا خبرًا عن الكفَّار أنَّهم قالوا: نؤمنُ بكتابِنا، وأخبروا أنَّهم يَكفرون بما سواهُ، فجاز "نؤمن" بالنون حكايةً عنهم أنَّهم قالوا ذلك، وجاز "يكفرون" بالياء على المغايبة؛ إخبارًا أنهم أَخبَروا بذلك، ومثل هذا قول العرب: استحلفتُ عبدَ اللَّه؛ لأقومنَّ، ولتقومنَّ، وليَقومنَّ (٥)؛ الألفُ حكايةٌ عنه أنَّه حلف فقال ذلك، والتَّاء أنِّي خاطبتُه بذلك، والياءُ إخبارٌ عنه على المغايبة، فقد قلتَ في الصَّدر: استحلفتُ عبدَ اللَّه، وهو مغايبة.


(١) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (١/ ٤٧).
(٢) في (أ): "خلفت".
(٣) انظر "ديوان النابغة" (ص: ٧٢).
(٤) انظر: "تهذيب اللغة" للأزهري (١٥/ ٣٠٥).
(٥) "وليقومن" سقط من (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?