Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 979
Jumlah yang dimuat : 7967

والصَّحيحُ أنَّه للتفضيل، ولا يَرجعُ ذلك إلى نفس الآية، بل إلى ما يحصل (١) به للعبد، وقد قال ابنُ عبَّاسٍ: قوله: {بِخَيْرٍ مِنْهَا} أي: بما هو أنفع لكم وأرفق (٢)، {أَوْ مِثْلِهَا} للابتلاء والامتحان؛ ليظهر متَّبع أمر اللَّه مِن متَّبع هواه.

وقيل: {بِخَيْرٍ مِنْهَا}؛ أي: بأخفَّ وأسهل.

وقيل: بأكثر ثوابًا.

وقيل: بأصلحَ في العاقبة، {أَوْ مِثْلِهَا} في السُّهولة والصَّلاح والثَّواب.

والحاصلُ أنَّ النسخ قد يكون بأخفَّ مِنَ الأول، كنسخ الاعتداد بحولٍ، ونقلِه إلى الاعتداد بأربعة أشهرٍ وعشر، وكنسخ فرض قيامِ اللَّيلِ إلى التخيير.

وقد يكون بمثله، كنسخ (٣) التوجُّه إلى بيت المقدسِ بالتوجُّه إلى الكعبة.

وقد يكونُ بأشقَّ منه على البدن، كنسخ (٤) تركِ القتال بإيجابِه.

وكلُّ ذلك خيرٌ للعبد من حيث الثَّوابُ أو الصَّلاح، وقد أخبر اللَّه تعالى في القتال أنَّه كُرهٌ لكم، وأخبرَ أنَّه خيرٌ، وقال تعالى: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} البقرة: ٢١٦، وكلُّ ذلك إنعامٌ منه عليه، وإحسانٌ إليه، وله الحمدُ.

ثمَّ الحكمةُ في النَّسخِ الابتلاءُ، قال اللَّه تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ} البقرة: ١٤٣.


(١) في (ر): "يصلح".
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٢/ ٣٩٩).
(٣) هنا بداية سقط في النسخة (ر)، وكأنه ضاعت ورقة كاملة منها، وينتهي السقط بعد صفحات عند قوله: "أي: قل يا محمد أقيموا حجتكم".
(٤) بداية سقط في النسخة (أ)، وينتهي السقط عند قوله الآتي: "لن يدخل الجنة إلا اليهود".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?