Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1921
Jumlah yang dimuat : 2512


= وقد طعن فيه بعضهم، لكن ردّه مسلم فقال: "تريد أحفظ من سليمان".
هذا وقد صحح الحديث بهذه الزيادة غير واحد من النقاد، منهم الإمام مسلم -وقد تقدّم- وإن لم يخرجه في صحيحه، وكذا صححه ابن حزم حيث قال: "وذكروا أيضًا حديثًا صحيحًا من طريق ابن عجلان ... وقال أيضًا: وأما نحن فإنه عندنا صحيح" المحلى (٢/ ٢٧٠).
وكذا صححه المنذري كما يستفاد ذلك من تعقّبه على أبي داود -وقد تقدّم- وقال السندي في حاشيته على سنن النسائي (٢/ ٤٨٠): "هذا الحديث صححه مسلم ولا عبرة بتضعيف من ضعّفه".
وقال ابن التركماني في الجوهر النقي (١/ ١٥٦): "فهذا زيادة ثقة، وترك من ترك هذه الزيادة لا يكون علة في زيادة من حفظ".
ومن العلماء من جمع بين هذا الحديث وحديث عبادة بن الصامت: "لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن" وجمعهم هذا يدل على صحة الحديث، وفيهم من كان قد أعل الحديث كالإمام البخاري، فإنه قال: "وإذا قرأ في سكتة الإمام لم يكن مخالفًا لحديث أبي خالد؛ لأنَّه قرأ في سكتات الإمام". خير الكلام في القراءة خلف الإمام (ص: ٦٥ - ٦٦).
وقال الإمام أحمد عن هذه الزيادة أيضًا: "ومع ما فيها من الاحتمال إن ثبتت أن يكون المراد بها قراءة السور أو ترك الجهر دون الإخفاء بالفاتحة". القراءة خلف الإمام للبيهقي (ص: ٣٩).
وممّن جمع بينهما ابن حزم. انظر: المحلى (٢/ ٢٧٠ - ٢٧١).
فالحاصل أن هذه الزيادة محفوظة أيضًا في رواية ابن عجلان، وأن ما ذكروه من العلة غير قادحة فيها، والله أعلم.
انظر ترجمة سليمان بن حيان في: الكامل لابن عدي (٣/ ١١٢٩)، تاريخ بغداد (٩/ ٢١)، تهذيب الكمال (١١/ ٣٩٤ - ٣٩٨)، والميزان (٢/ ٣٩٠)، وتهذيب التهذيب (٤/ ١٥٩)، وهدي الساري (ص: ٤٢٧)، التقريب (رقم: ٢٥٤٧).
وانظر ترجمة محمد بن عجلان في: تهذيب الكمال (٢٦/ ١٠١ - ١٠٨)، وتهذيب التهذيب (٩/ ٣٠٣)، والكاشف (٣/ ٦٩)، التقريب (رقم: ٦١٣٦).
(١) تقدّم (٢/ ٤٥).
(٢) تقدّم حديثها (٤/ ٢٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?