Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah Halaman 523 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syuf'ah baina al Jam'i al Utsmaaniy wa al Ahruf as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 523
Jumlah yang dimuat : 639

الذي تحدى به الرسول صلى الله عليه وسلم العرب، ومع اليأس من معارضته، لا يكون إعجازًا للسان دون آخر، وإنما يكون إعجازًا للفطرة اللغوية نفسها عند العرب، وإعجاز الفطرة اللغوية إعجاز لا يحده زمن، بل يمتد دائما مع اللغة ما دامت هذه اللغة قائمة.

وهنالك يتجلى وجه آخر من أوجه إعجاز القرآن في معانيه وأحكامه

فإن تقلب الصور اللفظية في بعض الأحرف والكلمات يعطي مزيدًا من المعاني التي يدل عليها اللفظ، ويتهيأ معه استنباط الأحكام التي تجعل القرآن ملائماً لكل عصر، يلبي حاجات البشرية ويقيم حياتها على نهج الله الأقوم. (١)

سادسًا: تمييز القرآن الكريم عن غيره من الكتب السابقة

فللقرآن خصائص كثيرة، منها أنه انماز بخصيصة نزوله بسبعة ألسن من لغات العرب، كل منها هو وحي الله المنزل، وليس تفسيراً ولا تأويلاً. أما الكتب السماوية السابقة فنزل كل كتاب منها بلسان واحد، وإذا عدل عنه فإنه يكون من باب الترجمة والتفسير، وليس بالذي أنزل الله تعالى. (٢)

سابعًا: إن نزول القرآن على سبعة أحرف يثري عملية البحث والتنقيب عن معاني هذه الأحرف.

ذلك لأن هذه التوسعة إنما كانت في الألفاظ، ولم تكن في المعاني والأحكام وأنها كانت في المعنى الواحد يقرأ بألفاظ مختلفة؛ بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ كلّا من المختلفين على قراءته، بل واستحسان قراءة كل بقوله": كلاكما محسن".

وغير معقول أن يكون اختلافهم في المعاني والأحكام، ثم يوافق النبي كلا على قراءته ويستحسنها. (٣)

وهذا مما يزيد ويؤكد لزوم البحث عن كل ما يتعلق بتلك الأحرف، سواء كان ذلك من جهة:

أ- صحة وسلامة نطقها والتلفظ بها كما أنزلها الله

ب- أو من جهة الأحكام الشرعية المتعلقة بها

ج- أو من جهة المعاني اللغوية التي تدل عليها

د- أو من جهة الأوجه الإعجازية التي تشير إليها

حيث يظهر ويتجلى كمال الإعجاز عند غاية الاختصار والإيجاز، فضم الحروف بعضها إلى البعض بمكانة ضم الآيات بعضها إلى بعض، فيتبين معنى الآيات بمثيلتها.

هـ- أو من جهة معاني التفسير وتوجيه الآيات في ضوء تلك اللهجات والأحرف واللغات.

ثامنًا: التدرّج بالأمة، لتجتمع في لهجاتها على لغة واحدة هي لغة قريش. (٤)


(١) مناع خليل القطان، نزول القرآن على سبعة أحرف، (ص ١٠١ - وما بعدها).
(٢) المرجع السابق نفسه، مناع خليل القطان، نزول القرآن على سبعة أحرف، (ص ١٠١ - وما بعدها).
(٣) المدخل لدراسة القرآن الكريم، الدكتور محمد محمد أبو شهبة (ص: ٢٧).
(٤) - الواضح في علوم القرآن (ص: ١١٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?