Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i Halaman 218 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Hujjah fii al Qirooati as Sab'i- Detail Buku
Halaman Ke : 218
Jumlah yang dimuat : 378

للولاية. ودليله: أنه في قراءة (أبيّ): هنالك الولاية الحقّ لله. وهنالك إشارة إلى يوم القيامة. والحجة لمن خفض: أنه جعله وصفا لله عز وجل، ودليله قوله تعالى: ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ «١». وقرأه (عبد الله): (هنالك الولاية لله وهو الحقّ).

فالحق: الله عز وجل. والحقّ: صدق الحديث. والحق: الملك باستحقاق.

والحق: اليقين بعد الشك.

ويجوز في النحو والنصب بإضمار فعل على المصدر معناه: أحق الحقّ «٢».

قوله تعالى: وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبالَ «٣». يقرأ بالتاء والرفع. وبالنون والنصب. فالحجة لمن قرأه بالتاء: أنه جعل الفعل لما لم يسمّ فاعله، فرفع الجبال به، وأتى بالتاء لتأنيث الجبال، لأنها جمع لغير الآدميين. ودليل ذلك قوله تعالى: وَسُيِّرَتِ الْجِبالُ فَكانَتْ سَراباً «٤» فمستقبل هذا (تسيّر). والحجة لمن قرأه بالنون: أنه جعله من إخبار الله تعالى عن نفسه، ونصب الجبال بتعدّي الفعل إليها. ودليله قوله تعالى: وَحَشَرْناهُمْ فَلَمْ نُغادِرْ «٥»، ولم يقل:

(وحشروا فلم يغادر) فردّ اللفظ على مثله لمجاورته له أولى وأحسن. (ويوم) منصوب بإضمار فعل. معناه: واذكر يا محمد يوم نسير الجبال، أو يكون منصوبا، لأنه ظرف لقوله تعالى: خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً «٦» في يوم تسيّر الجبال. ومعنى قوله: «بارزة» أي: ظاهرة لا يستتر منها شيء لاستوائها، ويحتمل أن يريد تبرز ما فيها من الكنوز والأموات.

قوله تعالى: وَيَوْمَ يَقُولُ نادُوا «٧» يقرأ بالياء والنون. فالحجة لمن قرأه بالياء: أنه


(١) الأنعام: ٦٢.
(٢) بذلك قرأ عمرو بن عبيد بالنصب على التأكيد، قال الزمخشري: وهي قراءة حسنة فصيحة، وكان عمرو بن عبيد من أفصح الناس: (تفسير الكشاف للزمخشري ٢: ٥٦٦). وقد ردّ أحمد بن المنير عليه زعمه هذا مبينا:
أنه «يوهم أن القراءة موكولة إلى رأى الفصحاء، واجتهاد البلغاء، فتتفاوت في الفصاحة لتفاوتهم فيها، وهذا منكر شنيع». والحق. أنه لا يجوز لأحد أن يقرأ إلا بما سمع، فوعاه متصلا. انظر: (الانتصاف ٢: ٥٦٦ هامش الكشاف)
(٣) الكهف: ٤٧.
(٤) النبأ: ٢٠.
(٥) الكهف: ٤٧.
(٦) الكهف: ٤٦ وفي الأصل (ذلك خير ثوابا) وهو تحريف.
(٧) الكهف: ٥٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?