وقال أبو العباس (المبرد): إذا وجدت حرفا في كتاب الله عز وجل له معنى حسن لم أجعله ملغى، ولكن التقدير: حتى إذا جاءوها وصلوا، وفتحت لهم، أبوابها. ومثله، فَلَمَّا أَسْلَما وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ «١» معناه- والله أعلم- أذعن لأمر الله.
ومن سورة المؤمن
قوله تعالى: حم «٢» يقرأ بتفخيم الحاء، وإمالتها، وبين ذلك وقد تقدّم القول فيه عند ذكر حروف المعجم فيما سلف.
فإن قيل: فما موضع (حم) من الإعراب؟ فقل: قال قوم: موضع (حم) نصب بإضمار فعل معناه: (اتل) أو (اقرأ) حم. وقيل موضعها خفض بالقسم إلا أنّها لا تنصرف، وما لا ينصرف، فالنصب أولى به من الخفض، لأنه مشبّه بالفعل فمنع ما لا يكون إعرابا في الفعل وهو الخفض. قال الكميت:
وجدنا لكم في آل حاميم- آية ... تأوّلها منا تقيّ ومعرب
«٣» وقيل هي اسم للسورة ودليل عليها.
قوله تعالى: وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ «٤» بالتاء والياء. وقد تقدم القول فيه آنفا «٥».
قوله تعالى: يَوْمَ التَّلاقِ «٦» ويَوْمَ التَّنادِ «٧» يقرءان بإثبات الياء وصلا، وبحذفها وقفا. وبإثباتها وصلا ووقفا، وبحذفها وصلا ووقفا، وقد تقدّمت الحجة في أمثاله
٢: ٤٦٢).
وفي رأي أبي إسحاق الزجاج في رواية عن محمد بن يزيد أنّ الجواب محذوف وأن المعنى: حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها: سلام عليكم طبتم فأدخلوها خالدين سعدوا. (أمالي ابن الشجري ١: ٣٥٨، المسألة: ٤٢).
(١) الصافات: ١٠٣.
(٢) المؤمن: ١.
(٣) لسان العرب. مادة: عرب: قال: أنشده سيبويه: معرّب بدون واو العطف، كمكلّم. واتفق الأزهري مع ابن خالويه في رواية البيت: تقيّ ومعرب. ومعرب، أي مفصح بالحق لا يتوقاهم. والخطاب في هذا لبني هاشم، حين ظهروا على بنى أمية. وانظر: (الكتاب، ٢: ٣٠).
(٤) المؤمن: ٢٠.
(٥) كثر ذلك في مواضع عديدة من كتابه. انظر: ٨٢ وغيرها.
(٦) المؤمن: ١٥.
(٧) المؤمن: ٣٢.