Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Hujjah li al Quroo as Sab'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 2153
Jumlah yang dimuat : 2942

قال أبو علي: الذرية تكون واحدة وتكون جمعا فالدّليل على كونها للواحد قوله تعالى: قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة آل عمران/ ٣٨ فهذا كقوله: فهب لي من لدنك وليا يرثني مريم/ ٥ فأمّا جواز كونها للجمع فقوله: وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا النساء/ ٩ فمن أفرد فقال: (من أزواجنا وذريتنا) الفرقان/ ٧٤ فإنّه أراد به «١» الجمع فاستغنى عن جمعه لمّا كان جمعا، ومن جمع فكما تجمع هذه الأسماء التي تدلّ على الجمع نحو: قوم وأقوام، ونفر وأنفار، ورهط وأراهط. وقد جمعوا بالألف والتاء والواو والنون الجموع المكسرة كقولهم الجزرات والطّرقات والكلابات،

وجاء في الحديث: صواحبات يوسف

«٢» وقال العجاج:

جذب الصّراريّين بالكرور «٣» وإنّما الصراري جمع صرّاء. وهو مفرد نحو: حسّان، فكسّره ككلّاب وكلاليب، لأنّ الصفة تشبّه في التكسير بالأسماء. ويدلّ على أنّ الصرّاء واحد قول الفرزدق:

أشارب قهوة وخدين زير ... وصرّاء لفسوته بخار

«٤»


(١) السبعة ص ٤٦٧.
(٢) الحديث في صحيح البخاري انظر فتح الباري ٦/ ٤١٧، ٤١٨ وانظر مسند أحمد ٦/ ٩٦
(٣) انظر ديوانه ٢/ ٣٥٠ واللسان (صرر) والصراري: الملاح
(٤) انظر اللسان (صرر) وقال في اللسان: ولا حجة لأبي علي في هذا البيت لأن الصراري الذي هو عنده جمع.
وانظر ديوانه ١/ ٣٨٨ وفيه عصار بدل بخار. وقاله الفرزدق في الحكم ابن الجارود. كذا في الديوان.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?