Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 539
Jumlah yang dimuat : 896

أى: مخلوقة منهما: ويدلك على أن هذا معنى عندهم لا على حذف المضاف؛ بل لأنهم جعلوه الحدث نفسه قولهم، أنشدناه أبو علىّ:

ألا أصبحت أسماء جاذمة الحبل … وضنّت علينا والضّنين من البخل (١)

أى: هو مخلوق من البخل، ولا تحمله على القلب؛ أى: والبخل من الضنين؛ لصغر معناه إلى المعنى الآخر، ولأنه مع ذلك أيضا نزول عن الظاهر وأنشدنا أيضا:

وهنّ من الإخلاف قبلك والمطل (٢)

وأنشدنا أيضا:

وهنّ من الإخلاف والولعان (٣)

ويكفى من هذا كله قول الله سبحانه: {خُلِقَ الْإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ؛} أى: من العجلة، لا من الطين كما يقول قوم؛ لقوله: {سَأُرِيكُمْ آياتِي فَلا تَسْتَعْجِلُونِ} (٤).

***


(١) نسبه فى لسان العرب «ضنن» إلى البعيث، وقد أورد ابن قتيبة فى الشعراء والشعراء للبعيث أربعة أبيات على هذا الروى، وليس منها هذا البيت، وورد غير معزو فى أمالى ابن الشجرى ٧٢/ ١، وهو غير منسوب فى الخصائص ٢٠٤/ ٢،٢٦٢/ ٣.
(٢) نسبه فى لسان العرب «ولع» إلى البعيث، وأورده ابن جنى فى الخصائص ٢٠٥/ ٢ دون نسبة، وكذلك هو فى التمام لابن جنى ١٤٣، وفيه: «وهن من الإخلاف بعدك والمطل».
(٣) صدره كما ورد فى لسان العرب «ولع»: «لخلابة العينين كذابة المنى». والولعان: الكذب. وانظر: (إصلاح المنطق ٢٩٨، الخصائص ٢٠٥/ ٢).
(٤) سورة الأنبياء الآية (٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?