Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 683 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 683
Jumlah yang dimuat : 896

وأبو رجاء والحسن-بخلاف-وأبو صالح وسلام ويعقوب وابن أبى ليلى والكلبى.

قال أبو الفتح: أما «بعّد» و «باعد بين أسفارنا» فإن «بين» فيه منصوب نصب المفعول به، كقولك: بعّد وباعد مسافة أسفارنا، وليس نصبه على الظرف، يدلك على ذلك قراءة من قرأ: «بعد بين أسفارنا»، كقولك: بعد مدى أسفارنا، فرفعه دليل كونه اسما، وعليه قوله:

كأنّ رماحهم أشطان بئر … بعيد بين جاليها جرور (١)

أى: بعيد مدى جاليها، أو مسافة جاليها. ويؤكد كون «بين» هنا اسما لا ظرفا أن بعّد وباعد فعلان متعديان، فمفعولهما معهما، وليس «بين» هاهنا مثلها فى قولك: جلست بين القوم؛ لأن معناه جلست فى ذلك الموضع وليس يريد هنا بعّد أو باعد فيما بين أسفارنا شيئا.

قال أبو حاتم: وزعموا أن العمارة اتصلت ببلادهم، فأرادوا أن يسيروا على رواحلهم فى الفيافى، فدعوا على أنفسهم، فهو قوله سبحانه: {وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} (٢).

كان شيخنا أبو على يذهب إلى أن أصل «بين» أنها مصدر بان يبين بينا، ثم استعملت ظرفا اتساعا وتجوّزا، كمقدم الحاج، وخلافة فلان. قال: ثم استعملت واصلة بين الشيئين، وإن كانت فى الأصل فاصلة؛ وذلك لأن جهتيها وصلتا ما يجاورهما بها، فصارت واصلة بين الشيئين. هذا معنى قوله، وجماع مراده فيه. وعليه قراءة من قرأ: «لقد تقطع بينكم»، بالرفع، أى: وصلكم. وأجاز أبو الحسن فى قوله تعالى: {لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ،} بالفتح أن يكون فى موضع رفع، إلاّ أن فتحة الظرف لزمته، والمراد الرفع. ويمكن عندى أن يكون قوله (٣):

وإنّى وقفت اليوم والأمس قبله … ببابك حتّى كادت الشّمس تغرب

المراد فيه: وأمس، إلا أنه أدخل اللام عليه، فعرّفه بها، وتركه على ما كان عليه من كسره المعتاد فيه، وإن كان قد أعربه فى المعنى بإبراز لام التعريف-إلى لفظه الذى كان إنما يبنى لتضمنها. وإن حملته على زيادة لام التعريف مثلها فى الآن-فمذهب


= ٢٨٦/ ٣، --النشر ٣٥٠/ ٢، الإتحاف ٣٥٩، العكبرى ١٠٦/ ٢، النحاس ٦٦٦/ ٢، التبيان ٣٥١/ ٨، مجمع البيان ٣٨٤/ ٨، البحر المحيط ٢٧٢/ ٧،٢٧٣، تحبير التيسير ١٦٢).
(١) انظر: لسان العرب «بين».
(٢) سورة الأنعام الآية (٩٤).
(٣) نسبة فى لسان العرب «أمس» لنصيب. وانظر: (الخصائص ٣٩٥/ ١،٥٩/ ٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?