Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha Halaman 703 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhtasib fii Tabyin Wujuh Syawadz al Qirooaat wa al Idhaah 'anha- Detail Buku
Halaman Ke : 703
Jumlah yang dimuat : 896

معناه: وقفت، فاقتصرت من جملة الكلمة على حرف منها؛ تهاونا بالحال؛ وتثاقلا عن الإجابة؛ واعتماد المقال. ويكفى فى ذلك قول الله سبحانه: {لا يُؤاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمانِكُمْ} (١).

قالوا فى تفسيره: هو كقولك: لا والله، وبلى والله. فأين سرعة اللفظ بذكر اسم الله تعالى هنا من التثبت فيه، والإشباع له، والمماطلة عليه من قول الهذلى (٢):

فو الله لا أنسى قتيلا رزئته … بجانب قوسى ما مشيت على الأرض (٣)

أفلا ترى إلى تطعّمك هذه اللفظة فى النطق هنا بها، وتمطّيك لإشباع معنى القسم عليها؟ وكذلك أيضا قد ترى إلى إطالة الصوت بقوله من بعده:

بلى إنّها تعفو الكلوم وإنّما … نوكّل بالأدنى وإن جلّ ما يمضى

أفلا تراه لمّا أكذب نفسه، وتدارك ما كان أفرط فيه لفظه-أطال الإقامة على قوله: «بلى»؛ رجوعا إلى الحق عنده؛ وانتكاثا عما كان عقد عليه يمينه؟ فأين قوله هنا: «فو الله»، وقوله: «بلى» منهما فى قوله: لا والله، وبلى والله؟.

وعليه قوله تعالى: {وَلكِنْ يُؤاخِذُكُمْ بِما عَقَّدْتُمُ الْأَيْمانَ} (٤)؛ أى: وكّدتموها، وحققتموها وإذا أوليت هذا أدنى تأمل عرفت منه وبه ما نحن بسبيله وعلى سمته، وعلى هذا قال سيبويه: إنهم يقولون: سير عليه ليل، يريدون: ليل طويل. وهذا إنما يفهم عنهم بتطويل الياء، فيقولون: سير عليه ليل (٥)، فقامت المدة مقام الصفة.

ومن ذلك ما تستعمله العرب من إشباع مدات التأسيس والرّدف والوصل والخروج عناية بالقافية، إذ كانت للشعر نظاما، وللبيت اختتاما.

أخبرنا أبو أحمد الطبرانى عن شيخ له ذكره عن البحترى، قال: سمعت ابن الأعرابى


(١) سورة البقرة الآية (٢٢٥)، وسورة المائدة الآية (٨٩).
(٢) لأبى خراش الهذلى، قالها فى رثاء أخيه عروة، انظر: (الأغانى ٦٣/ ٢١، ديوان الهذليين ١٥٧/ ٢).
(٣) قوس: ضبط هذا الاسم بفتح القاف فى القاموس وشرحه ضبطا بالعبارة، وضبط فى الأصل بضم القاف. وفى خزانة الأدب ٤٦٠/ ٢ ما يفيد أنه يروى بفتح القاف كما يروى بضمها، وهو موضع ببلاد السراة من الحجاز، قاله فى تاج العروس، وأنشد هذا البيت. انظر: (هامش ديوان الهذليين ١٥٨/ ٢).
(٤) سورة المائدة الآية (٨٩).
(٥) جاء فى الكتاب ٢٣٢/ ١: وتقول: سير عليه ليل طويل، ونهار طويل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?