وعن أنسٍ، قالَ: " أوّلُ ما كُرِهَتِ الحِجامَةُ للصائمِ: أنَّ جعفرَ بنَ أبي طالبٍ احتجَمَ وهو صائمٌ، فمرَّ بهِ النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ، فقال: أفْطرَ هذان، ثُمَّ رخَّصَ النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ بعدُ في الحِجامَةِ للصائِمِ، وكانَ أنَسٌ يَحْتَجِمُ وهو صائمٌ " (٥٣)، رواهُ الدارَقُطنيُّ، وقالَ: كُلُّهم ثقاتٌ، ولا أعلمُ لهُ عِلّةً.
وعن زيدِ بنِ أسْلَمَ عن رجلٍ من أصحابِهِ عن رجلٍ من أصحابِهِ عن رجلٍ من أصحابِ النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قال: قال رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ: " لا يُفْطِرُ مَنْ قاءَ، وَلا مَن احْتلَمَ، ولا مَنْ احْتجَمَ " (٥٤)، كذا رواه أبو داود، ورواهُ الدارَقُطنيُّ من وجهٍ آخرَ عن زيدِ بنِ أسْلَمَ عن عطاءِ بنِ يَسارٍ عن أبي سَعيدٍ، قالَ أبو زُرْعَةَ، وأبو حاتمٍ، والبيهقيُّ: المحفوظُ الأوّلُ، والثاني خِطَأٌ.
عن أبي هريرةَ، قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ: " لَخُلوفُ فَمِ الصائمِ أطْيبُ عندَ اللهِ من ريحِ المِسْكِ " (٥٥)، أخرجاهُ.
اسْتَأْنَسوا بهِ في أنّ الصائمَ لا يَسْتاكُ آخرَ النّهارِ.
وقد رَوى الحافظُ أبو بَكْر الخطيبُ من حديثِ كَيْسانَ أبي عمر القَصّارِ عن يَزيدَ بنِ بِلالٍ عن خَبّابٍ عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أنّهُ قالَ: " إذا صُمْتُم فاسْتاكوا بالغَداةِ، ولا تَسْتاكوا بالعَشِيِّ، فإنّهُ ما مِن صائمٍ تَيْبَسُ شَفَتاهُ بالعَشِيِّ إلاّ كانَتْ نوراً بينَ عَيْنَيْهِ يومَ القيامَةِ " (٥٦)، ولكنَّ كَيْسانَ وشيخَهُ ضَعيفان، لا يُحتَجُّ بِهما.
عن عائشة، قالَتْ: " نَهى رسولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ عن الوِصالِ، قالوا: إنّكَ تُواصِلُ، قالَ: إنّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ، إنّي يُطْعِمُني ربّي ويَسقيني " (٥٧)، أخرجاهُ.
عن عليٍّ قال: " حَفِظْتُ من رسولِ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ: " لا يُتمَ بَعدَ احتِلامٍ، ولا صُماتَ
(٥٣) رواه الدارقطني (٢/ ١٨٢).
(٥٤) رواه أبو داود (١/ ٥٥٤) والدارقطني (٢/ ١٨٣).
(٥٥) رواه البخاري (١٠/ ٢٥٦) ومسلم (٣/ ١٥٧).
(٥٦) رواه الخطيب (٥/ ٨٩) من تاريخه، والبيهقي (٤/ ٢٧٤) الكبرى.
(٥٧) رواه البخاري (١١/ ٧٣) ومسلم (٣/ ١٣٣).