Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tuhfah at Thulab bi Ma'rifati Ahaadits Mukhtashar ibnu al Haajib- Detail Buku
Halaman Ke : 374
Jumlah yang dimuat : 486

٣٤٣- روى عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل ١, في مسند أبيه من


= قال الإمام الذهبي في السير ١/ ٨٦: ومن أفضل أعمال عبد الرحمن عزله نفسه من الأمر وقت الشورى، واختياره للأمة من أشار به أهل الحل والعقد، فنهض في ذلك أتم النهوض، على جمع الأمة على عثمان، ولو كان محابيا فيها، لأخذها لنفسه، أو لولاها ابن عمه وأقرب الجماعة إليه سعد بن أبي وقاص ا. هـ.
"قلت": وكيف تتصور محاباته! وهو من هو بين الصحب المختارين وأحد السابقين الأولين. شهد بدرا والمشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وممن مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو عنهم راضٍ، إضافة لما كان عليه من علم وفضل وكياسة ورجاحة فكر وحسن تدبير. وعلى هذا كان اختيار سيدنا عمر له وبقية الصحب لأمر الخلافة والشورى. ولقد عُرف عن الصحابة -رضي الله عنهم أجمعين- نزاهتهم في الحكم في أية قضية كانت, وأيا كان موقعهم. وبعدهم عن أي شيء يمكن أن يكون للدنيا فيه نصيب، ولم يكونوا يطلبون منصبا ليتعالوا فيه عن القوم أو يحققوا كسبا أو ثراء من وراء ذلك -معاذ الله- بل كانوا يطلبون وجه الله في كل تصرف ويحاسبون أنفسهم على الصغيرة والكبيرة. أولئك الذين هدى الله. ولا داعي لضرب الأمثلة على ذلك؛ فإنها معروفة بينة عند كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد, إلا ممن أعمى الضلال بصيرتهم وبصرهم، وغلفت الذنوب والآثام قلوبهم، وغيب التعصب وعيهم، لا يبعد أن يماروا أو يقولوا مثل ذلك. ومتى كان تصورهم سليما وشكهم مقبولا وقولهم صحيحا؟ أولئك المأجورون المنبوذون، المحرومون من نعمة سلامة السريرة وحسن الظن وبراءة القصد وصحة الأعمال, أعاذنا الله والمسلمين من أن نَزل أو نُزل, أو نَضل أو نُضل آمين.
وسيدنا علي -رضي الله عنه- رأى في اختيار عثمان للخلافة مصلحة الأمة كما رأى عبد الرحمن وأهل الشورى وأجمعت الأمة واجتمعت عليه, فقام بها خير قيام, فجزاه وجزى الصحب الكرام عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء, ورضي الله تعالى عنهم أجمعين.
أما قوله: فلم يقبل, عن سيدنا علي رضي الله تعالى, فقد قال الإمام الزركشي -عليه رحمة الله- في المعتبر ل٨٨ ب:
لا تصح, والمحفوظ ما رواه عبد الله بن أحمد في زياداته -أي الذي سيأتي- ولم يصح أيضا. انظر قصة البيعة في صحيح البخاري في فضائل الصحابة ٤/ ٢٠٤-٤٠٧.
وانظر فتح الباري ٧/ ٦٠-٦٩, والفتح أيضا ١٣/ ٨٩٣-٨٩٦ و٩١٨ و٩٢٤ و٩٣٢.
١ ما بين المعقوفتين زيادة من ف.
وهو: عبد الله بن أحمد بن حنبل, الشيباني أبو عبد الرحمن, ثقة. من الثانية عشرة, مات سنة تسعين ومائتين.
التقريب ١/ ٤٠١, التهذيب ٥/ ١٤١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?