وقال في بعض المواضع: رواه الثقات عن الوليد، عن معان، عن إبراهيم، قال:
حدّثنا الثّقة من أصحابنا أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم ... فذكره.
٥٠٦- إبراهيم بن عبيد.
بن رفاعة الزّرقيّ (١) . أورده عبدان في الصحابة، وأورد له من طريق إسماعيل بن عيّاش، عن محمد بن أبي حميد، عن ابن المنكدر، عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة، قال: صنع أبو سعيد الخدريّ طعاما فدعا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم وأصحابه ...
الحديث.
قال أبو موسى: هذا مرسل. ثم أخرجه من وجه آخر عن ابن أبي حميد، فقال: عن إبراهيم بن عبيد، عن أبي سعيد.
قلت: ولإبراهيم رواية عن أبيه عن جدّه رفاعة في شهوده بدرا.
وهو تابعيّ صغير، وأبوه لا تصحّ له صحبة. بل قيل: إنه ولد في عهد النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم.
٥٠٧- إبراهيم الأنصاريّ.
ذكر البخاريّ عن محمد بن أبي حميد، عن ابن المنكدر، عن إسماعيل بن إبراهيم الأنصاري، عن أبيه- أنه سمع النبي صلّى اللَّه عليه وسلم في المسح على الخفين.
قال البخاري: لا يثبت.
قلت: لأنه سقط منه الصحابي، ومحمد بن أبي حميد ضعيف جدا.
وقد رواه عمرو بن الحارث أحد الثقات، عن إسماعيل بن إبراهيم الأنصاري- أنه حدثه أن أباه حدّثه أنه رأى مسلمة (٢) بن مخلّد يمسح على خفيه ... فذكر الحديث.
٥٠٨ ز- أبيّ بن لبى-
أورده ابن قانع في حرف الهمزة، وإنما هو لبيّ بن لبى- بضم اللام مصغرا، وسيأتي في مكانه على الصّواب.
٥٠٩- إباية بن أثال،
أبو أمامة الحنفي- كذا سماه ابن الطلاع في أحكامه، وعزاه «للمدوّنة» وغيرها، وهو تصحيف، وإنما هو ثمامة، كما سيأتي.
الألف بعدها الحاء والذال والراء
٥١٠- أحب بن مالك (٣) .
استدركه ابن الدباغ على ابن عبد البرّ فوهم، وإنّما هو لاحب. وسيأتي في حرف اللام على الصّواب.
(١) تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢ تهذيب الكمال ١/ ٥٩، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١/ ٥٠، التحفة اللطيفة ١/ ١٢٨، التاريخ الكبير للبخاريّ ١/ ٣٨، تهذيب التهذيب ١/ ١٢٣ الكاشف ١/ ٨٧، أسد الغابة ت (١٥) .
(٢) في أمسيلمة.
(٣) أسد الغابة ت (٤٠) .