اليتيمة ٤/ ٩٤ المنارة, وهي الشمعدان, وفي ٩٥ وصف طست الشمع. محاضرات الراغب ١٢٥ المنارة, ويفهم أنها الشمعدان. الأغاني ٥/ ١٦٦ المنارة لما يسمى الآن شمعدان في قصة ظريفة. مسائل ابن السيد ١٦٩ - ١٧٠ المنارة التي يوضع عليها السراج. عمل القاضي منارة من نحاس على عجل أمامه عند خروجه لرؤية الهلال: رفع الإصر ٥٠٧. لطائف المعارف للثعالبي - رقم ٢١٦١ تاريخ - أول ص ٤٣ منارة من خزف. العقد الفريد ٣/ ١٣٦ قضب المناورة وعليها الشمع.
رحلة ابن جبير ١٤ أنوار فضة, وفي ١٢٥: أتوار الشمع بأيديهم, و ١٢٦ ثلاث مرات, إحداها بالطاء, وفي ١٢٨ مرتين, وفي ١٧٢. عيون التواريخ لابن شاكر, ٢/ ٢٤٨ أتوار الفضة أي الشمعدانات. نشوار المحاضرة ١٧٣: شمعتان في تورين. مادة (تور) من المصباح: المنارة للسراج.
في رحلة البلوى - رقم ٨٤٤ تاريخ - أوائل ص ٥٣ سمى الشمعدانات بالمسجد الحسيني بالقواعد.
في مادة (سرج) من اللسان: المَسْرَجة, التي توضع عليها المِسْرَجة, ولعلها تصلح لعمود الغاز أيضاً.
كراس الآلات ١٢ انظر المعكك, وهو منقول من درر الفرائد المنظمة.
كتاب التطفيل لابن الجوزي ٧٩ بأن الطفيلي كنّى المنارة والسراج بأبي صباح.
شَمْلَة: مخصوص عندهم بشاشيّ العمامة الملون عند أهل الطرق, فالسوداء للرفاعي, والصفراء للعفيفي, والحمراء للبيومي, وقد تطلق الشملة أيضاً على العمامة من الصوف وإن لم تكن ملونة.