والعَجْر يطلقونه على ما فسد من ثمر الجميز ولم ينضج, وهم يحرقونه لصنع الصوفان. وقد تكلمنا عليه في الصاد.
عجرم في كلامه ومعجرم: أي معجرف.
عجز: عجّز: بمعنى شاخ وهرم. والعجوز للرجل والعجوزة للمرأة. المشهور أن العجوز في اللغة للمرأة. فإن كان لا يطلق على الرجل فالتاء لتأكيد التأنيث كنعجة ولبؤة. انظر العجوزة بالتاء في الخصائص ٢/ ٣٩٦. انظر التبريزي على الحماسة ٤/ ٢٤ - ٢٥, وذُكر أيضاً في القواعد. مادة (عجز) من المصباح: العجوز ويقال عجوزة لتحقيق التأنيث,. المذكر والمؤنث للفراء ١٩ عجوزة وشاهد, وأنه لتأكيد التأنيث. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي ٢٨ عجوزة.
برد العجوز: انظر بيتين فيهما برد العجائز في الريحانة ٨٧, وانظر أول ص ٢٢ من كناشنا. المقتطف ٥٠/ ٣٦٨ مقالة عن الحسوم وبرد العجوز. المضاف والمنسوب للثعالبي ٢٥٠ - ٢٥٢ وخلاصة الأثر ٢/ ٧٣. ما يعول عليه ١/ ٢٩٦ برد العجوز وسبب تسميته بذلك, وفي ٣/ ٤٩٤ مطفئ الرضف خامس أيام العجوز, وكلام في تفسير لفظه. الآثار الباقية للبيروني ٢٥٤ - ٢٥٦ أسماء أيام العجوز ..
وعِجِز بمعنى عمى عندهم, وراجل عاجز أي رجل أعمى.
عجل: العَجَلة عندهم للطارة, أي البكرة التي تسير بها العربية. النسخة العتيقة من سفر السعادة, ظهر ٨٩ - والرقم خطأ, وهو في الأوراق الواقعة بين ١٧٠ - ١٨٠ العجلة: الدولاب, وذكر اختلافهم في ضبطه, وهذا يؤيد قول العامة للبكرة: عجلة. والعجلة تسمى في الشام الآن بالدولاب.