٨١. المحاسن والأضداد للجاحظ ٣٦٠ - ٣٦١ طبخ الحبوب المتنوعة في المهرجان, أي أول السنة في الفُرْس, ويظهر أن المصريين جعلوه في أول العام الهجري, أي في المحرم. الآثار الباقية أواخر ص ٢١٧ زرع سبعة أصناف من الغلات على سبع اسطوانات في النيروز, لعله أصل العاشورة, وانظر أواخر ٢٢٠, وفي أواخر ٢٦٨ زرع في ألواح, وفي ٣٢٩ تاسوعاء وعاشوراء وما كان يفعل فيهما. مادة (تسع) من المصباح فيها تاسوعاء وعاشوراء. خطط المقريزي ١/ ٤٩٠ يوم عاشوراء في المشهد الحسيني. أزاهير الرياض المريعة للبيهقي في اللغة ١٣٣ عاشوراء في العربية. شرح التحفة الشاهدية لنهالي المسمى الجداول العسجدية في فن اللغات, آخر ص ٣٢ - ٣٣ اسم العاشوراء التي تطبخ بالفارسية هفتدانه. مجلة الأرغول ٦/ ٣٨.
وأم عشرة - أي قروش - يصلح لها أن تسمى عشراء.
تسكين شين عشرة في لغة بعض العامة ذكرناه في العدد من القواعد.
عِشَّة: لكوخ صغير يبنى من العيدان والقش, يظهر أنه مؤنث عُش الطائر لأنه صغير. الجبرتي ٤/ ٦٣. اختار في الضياء ١/ ٥٢٩ الكِبْس للعشة.
عَشَّى: للطبّاخ, تركية, وهي فيها آشجى, المجموع رقم ٧٧٦ شعر أول ص ٧٩ زجل في عشّى.
حديث الطباخ, وهو حديث أدبي للجاحظ .. وضعه مواسم الأدب ١/ ٨. وانظر ظهر ١٣٤ من جزء ربيع الأبرار الذي عندنا, وفي ١٣٥ شعر للطباخ, الكتاب - رقم ٧٢٤ شعر - ظهر ص ١٧٧ زجل في طباخ.