Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 137
Jumlah yang dimuat : 1770

اللقب (١)

الغالب أنهم يسمون من أسلم بالمهدى، ويجعلونه لقباله. وفي سبحة المرجان آخر ص ٤٤: في الهند يلقبون بالصديقي من دخل في الإسلام جديداً.

الأعلام لقطب الدين (رقم ١٣٣٩ تاريخ) ص ٢٨١ ى: يوسف يلقب بسنان عند العثمانيين. أسامي لناجي (رقم ١٤٠٤ تاريخ) ص ٤١٠: عطائي، واسمه عطاء الله فتلقب به من اسمِه. وبعض هذه الألقاب مأخوذ من الأسماء كفَيْضى فإن اسمه فيض الله .. الخ.

الكنية (٢)

علم صُدِّر بأب أو أو ابن أو بنت: ص ٣٠٩ بالحاشية (من) روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار. مسائل ابن السيد ١٣٥: العرب تسمى بالأبوة كل من يتولى القيام بالشيء، وكذلك الأم (٣).

حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ٢: ٣٢٠: بيت يدل على أن التكنية عند العرب للإكرام بخلاف اللقب (٤).

الكنى مما كان للعرب خصوصاً ثم تشبه غيرهم بهم: فقه اللغة (الصاحبي) ٢٢٦. الأغاني ٦: ٣٣: الكنية ليست للعجم (٥).


(١) صبح الاعشى ٥: ٤٢٨. همع الهوامع ١: ٧١. وانظر المعجم (نقب). حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ١: ٢٣٢. جواز قولهم: السعد, في سعد الدين ونحوه.
(٢) البستان للسمرقندي ١٥١: باب الكنى. ما يعول عليه ١: ٦٦: تفصيل ثغر الكنى عند العرب وما فعلوه في كنى الحيوان والجماد. الراغب ٣: ٢٠٣: شيء عن الكنى. صبح الاعشى ٥: ٤٣٠ - ٤٣٧. همع الهوامع ١: ٧١: تعريف الكنية, الجزء الشمسي من التذكرة الحمدونية ٥٠ (٢): شيء عن الكنية. نصرة الثائر ٢٩: الفرق بين الاسم والكنية. ألف با ٢: ٢٧٧ - ٢٨٠.
(٣) شفاء الغليل ٣٣: العرب تستعمل الاخ على أربعة أوجه.
(٤) أزاهر الرياض المريعة في اللغة للبيهقي ١٥١: سبب الكنى عند العرب.
(٥) شفاء الغليل ٣٦ في كلامه على ابي اياس: ان السكنى قد تكون لما لا يعقل .. الخ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?