قِرَاط: أي قيراط. في شفاء الغليل ١٧٥ أنه معرّب. السيرافي علي سيبويه ٤/ ٢٥٤ - ٢٥٥ الكلام على أصل مثل ديوان وقيراط.
قِرَان: يطلقونه على الملك من ملوك الإفرنج ويقولون: السَّبَع قرانات, تركيتها قرال, وأصلها صربية. مجلة الآثار ٢/ ٢٧٩ قرال أصلها قارول .. إلخ بالحاشية.
قِرْبَة: فصيحة. روض الآداب للحجازي ٩ لغزل لعله في قربة للدماميني. وقربة العوم ذكرت في (قرع). ما يعول عليه ١/ ١٠٥ أبو قربة العباس .. وفي ٣/ ١٧٨ عرق القربة. الزِّفْر بالكسر: القربة.
قربز: وقع في قَرابيزه, وفِضل في قرابيزه: أي بقى في عنقه ووقع فيه. وهي من الجمع الذي لا مفرد له.
قَرْبَص: قَرْبَص: للحمار, أخذوه من ربط العنان في القَرَبُوس. قربوس السرج في شفاء الغليل ١٧٦. انظر مادة (كمح) من اللسان وغيره. شنقت البعير في مادة (شنق) من المصباح. مواسم الأدب ج ٢ أواخر ص ١٦١: إذا شنق ناقتة بزمامها. وانظر إيراط الجرير في البعير في أواخر ص ٣٠٤ مادة (ورط) من اللسان.
قرَجُوز: أصله تركي قَرَه كوز, أي أسود العين. المقتطف ج ٤٧ أواخر ص ٥٦٧ في سياحة لمصر من تسعين سنة القرة جوز, وهو خيال الظل.
قرح: القُرْح, وفلانة قارحة. وعود القَرْح لعله عاقر قرحا. وفي المختار في كشف الأسرار للجويري ص ١٠٣ من طبعة الشام ورد عود القرح. الكواكب السائرة ٣/ ٢٠٧ أحجية في عاقر قرحا.
قرد: فلان مقرود, وأكثرهم يقول: مأروض: أي لا يشبّ, ولعل العامة أخذته من القرد, أي يبقى مثله لا يشب. انظر اليُجْدري