خزانة ابن حجة ٤٠٢. المحامل عن شفاء الغرام للفاسي. والاحتفال بالمحمل عن العياشي والدرعي وتاريخ ابن قاضي شهبة وغيرها. القاموس في المستدرك, واللسان في مادة (لبن) ٢٥٩. انظر في كراس قصاصات الجرائد مقالة في الأهرام عنوانها «بعد فتح الفاشر» بها أنه وجد رسم شمس لمحمل دار فور وهو داخل إليها.
مَحْمُوديّة: سكة من الذهب, وهو دينار ضربه السلطان محمود الثاني. انظر رسملي عثمانلي تاريخي - ١٨٥٣ تاريخ - ١/ ٥٣٠ بالحاشية وانظر ٥٣٣.
محن: مُحْن ومَمْحُون: للغلام الفاسد الرقيع, ولعله من المحنة.
محنى: المَحْنى: هو الهودج الذي تسافر فيه العروس في الريف - أي في بحري - وهو اسمه العام عندهم لأنه يصنع من صندوقين يجعلان على جانبي البعير ثم يعقد الهودج فوقهما بالجريد تُحْنَي رؤوسه وتربط. وقد يسمونه أيضا بالتختروان. وفي الصعيد يسمى بالجِحْفَة وفي بعض الصعيد كالفيوم يسمى الخِطْر.
مِحوَّلة: راجع بنت دارها في (دار).
مِحْيا: هكذا بسكر الأول عنده: يطلقونه على حلقة الذكر. وراجع في خلاصة الأثر ترجمة شيخ المحيا, ولعله أول من ابتدعها. وانظر في رسائل المجاميع بدعة المحيا.
مَخانَة: ضيّع المخانة. وبائع الحشيش للتدخين يسمى الماخنجي, أي الماخنجي - فهو من المخانة ويقولون أيضا: تَوَّهْ المخانة, والمخانة تتُوه. انظر أول مادة (خون) في اللسان أيضا.
مخّ: المخ معروف. والعامة تصف به فتقول: راجل مخ: أي غبي واشتقوا منه فقالوا: مَخَّخ له. ولكن معناه عندهم الكذب: أي أتاه بالأكاذيب والملفَّقات من مخه, أي ابتدعها وليس لها أصل.