الجعل. القاموس: العفيرة: دحروجة الجعل.
المقتطف ج ٤٨ ص ١٩٨: شيء عما يفعله الجعل في دحروجته وبيضهِ بها. الأغاني. ج ٥ ص ١٣٢: بيت فيه تشبيه شيء بالجعل الذي يدهده البعرة برجليه. وسيأتي في (خنفس) ما يقولون على لسان الخنفساء والجعل.
جعص: انجعص في قعدته, وجِعِيص, وقاعد مجعوص. انظر الجعيس (١). وانظر مادة جعظ في اللسان. مطالع البدور ج ٢ - ص ٩١ - ٩٢: نادرة لشخص يسمَّى: بالجعيص, ويظهر أنه تصغير جعص: للخرء.
والقرد الجَعَّاصِي, وفلان جَعّاصِي: قوي, أي كبير الجثة.
القاموس: الأظفار: كبار القِرْدان (٢) وانظر هل يريد جمع قرد؟
جُعْضاع: انظر: جُعْضيض
جُعْضيضْ: نوع من النبات ينبت في البساتين من نفسه, لعله اليعضيض. وانظر شاهدا على اليعضيض في البكري ج ١ ص ٣٩١. في أعالي الشرقية يسمّونه: الجلوين, وفي بعض جهاتها الخُنْشير وبعضهم يسميه: جُعْضَاع, ويزعمون أنّه أصل الكلمة, وأنه عليه السلام خرج مع بعض الصحابة وهم جياع. فوجوده, وأكلوا منه فشبعوا وقالوا: الجوع ضاع, فسّمى بذللك. السيرافي على سيبويه ج ٥ أوّل ص ٦١٢: اليعضيد, وشاهد, وعبَّر عنه: بشجر, وهذا لا يضرّ فإنه قال في أوّل الصفحة قبله: اليقطين, كل شجرة لا ساق لها, وعليه فلا يبعد أن يكون هو: الجعضيد. انظر «لغة العرب ج ٣ ص ١٩٥ - ص ١٩٨: الطرخشقون.
(١) لم يذكر المؤلف هذه المادة, ويريد انظرها في المعاجم.
(٢) لا موضع لها هنا.