Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Isfaar al Fashiih- Detail Buku
Halaman Ke : 907
Jumlah yang dimuat : 997

(وهو الثدي من الإنسان، ومن ذوات الخف الأخلاف، والواحد خلف، ومن ذوات الحافر والسباع الأطباء، والواحد طبي، ومن ذوات الظلف الضرع) (١).

قال أبو سهل: وهذا موضع فيه تخليط أيضا، وذلك أن الثدي لا يقال إلا للمرأة فقط، ويقال له من الرجل: ١٦٣/أ ثندؤة، وقد تقدم ذكر هذا في الكتاب (٢).

ويقال له من ذوات الخف والظلف جميعا: الضرع (٣)، وربم قيل لذوات الحافر ضرع أيضا.

وأما الخلف بكسر الخاء وسكون اللام: فهو رأس ضرع الناقة، وهو الذي يقبض عليه الحالب عند الحلب، ويلتقمه الفصيل عن الرضاع، وهو بمنزلة الحلمة من رأس الثدي، وجمعه أخلاف. وقد بين هذا أبو عبيد القاسم بن سلام فقال: والخلف: حلمة ضرع الناقة (٤). قال أبو سهل: وللناقة أربعة أخلاف، فاثنان منها يسميان القادمين، وهما


(١) الفرق لقطرب ٥٢ - ٤٥، وللأصمعي ٦٧ - ٦٩، ولأبي حاتم ٣١، ولثابت ٢٦، ٢٧، ولابن فارس ٥٨، وأدب الكاتب ١٧١، والمنتخب ١/ ٥٢، ٥٣، وفقه اللغة ١١٣، ونظام الغريب ١٨١.
(٢) ص ٨٥٢، ٨٥٣.
(٣) كذا في المصادر السابقة، ما عدا فقه اللغة ونظام الغريب، فالضرع فيهما لا يقال إلا لذوات الظلف، وخص كذلك بذوات اللظلف في: العين ١/ ٢٧٠، والمحيط ١/ ٣٠٣ (ضرع). وفي أدب الكاتب ١٧١: "وقد يجعل أيضا الضرع لذوات الخف، والخلف لذوات الضرع".
(٤) الغريب المصنف (٢٤٥/ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?