النَّقَّاشُوْنَ، الواحِدُ أَحْوَصُ. وقيل: هو الذي إِحْدى عَيْنَيْه أصْغَرُ من الأُخْرى.
صوح:
التَّصَوُّحُ: تَشَقُّقُ الشَّعَرِ وتَنَاثُرُه. والبَقْلُ إِذا يَبِسَ قيل: تَصَوَّحَ. وصَوَّحَتْهُ الرِّيْحُ. والصُّوَاحَةُ (١١): ما يَتَنَاثَرُ من الصُّوْفِ. وصَوِحَ رَأْسُه: إِذا صَلِعَ وذَهَبَ شَعَرُه. والمُتَصَوِّحُ: الذي يَبِسَ أعلاه وفيه نُدُوَّةٌ.
والصُّوْحَانِ: جانِبا الجَبَلِ وبَيْنَهما سَيْلٌ. وجانِبا الوادي.
وسَفْحُ الجَبَلِ (١٢) وعَرْضُه: صُوْحٌ.
والصُّوْحُ: النّاحِيَةُ، ومنه اشْتِقاقُ زَيْدِ بن صُوْحان.
والصُّوَاحُ: العَرَقُ الأبْيَضُ. وهو أيضاً: طَلْعُ (١٣) النَّخْلِ تَشْبِيْهاً.
ويُقال للاسْفِيْذَاجِ (١٤): الصُّوَاحُ.
وتَصَوَّحَتِ الفَرَسُ: ألْقَتْ ما في بَطْنِها.
وانْصَاحَ في الأرْضِ-بمَنْزِلة انْصَاعَ-: أي ذَهَبَ فيها.
والمُنْصَاحُ: المُسْتَوي من الأرْضِ.
وانْصَاحَ القَمَرُ: اسْتَبَانَ (١٥).
حصى:
الحَصى: صِغَارُ /٨٥ أ الحِجَارَةِ. وكَثْرَةُ العَدَدِ، تَشْبِيْهاً بذلك.
(١١) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي بتشديد الواو في مطبوع التهذيب واللسان ونصِّ القاموس.
(١٢) في الأصلين: الحبل، وما أثبتناه من المعجمات.
(١٣) في ك: ظلع.
(١٤) في القاموس: الاسفيداج، وهو رماد الرصاص وله فوائد مذكورة في كتب الطب.
(١٥) وفي الصحاح واللسان والقاموس: استنار.