والْحَيَا -مَقْصُوْرٌ-: حَيَاءُ الرَّبيعِ تَحْيى به الأرْضُ. وتَتَابَعَ علينا حَياً وحَيَيَانِ وأَحْيَاءُ من مَطَرٍ.
وأحْيَيْتُ الأرْضَ: وَجَدْتُها حَيَّةَ النَّبَاتِ.
والحُوَّةُ: حُمْرَةٌ تَضْرِبُ إلى السَّوَادِ، شَفَةٌ حَوّاءُ.
وحَيَاءُ الشّاةِ: مَمْدُوْدٌ ومَقْصُورٌ والمَدُّ أَكْثَرُ، وجَمْعُه: أحْيِيَةٌ.
والحَيُّ: حَيٌّ من أحْيَاءِ العَرَبِ.
والمُحَيّا: الوَجْهُ. وهو في الفَرَسِ: حيثُ انْفَرَقَ اللَّحْمُ تحت النّاصِيَةِ في أعْلى الجَبْهَةِ.
والمُحَايَاةُ: تَحِيَّةُ القَوْمِ بعضِهم بعضاً. وقَوْلُهم: حيّاكَ اللَّهُ: يَعْني به الاسْتِقْبالَ بالمُحَيّا، واشْتِقَاقُه من الحَيَاةِ أو الحَيَاءِ. وقِيل: أفْرَحَكَ وأضْحَكَكَ.
ودائرَةُ المُحَيّى (١٠): لاصِقَةٌ بأسْفَلِ النّاصِيَةِ.
والتَّحِيّاتُ لله: البَقَاءُ. وقيل: المُلْكُ للهِ عَزَّ وجَلَّ. وقيل: السَّلامُ.
ورَجَاءُ بن حَيْوَةَ: مَعْروفٌ.
والتَّحَايِيْ: كَواكبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ، الواحِدَةُ: تِحْيَاةٌ (١١).
والحَيَّةُ: كَواكبُ ما بين الفَرْقَدَيْنِ وبَنَاتِ نَعْشٍ.
والأسَدُ: حَيَّةُ الوادي.
وحَوى
فلانٌ مالَهُ حَيّاً وحَوَايَةً (١٢): جَمَعَه وأحْرَزَه، واحْتَوى عليه.
والحَوِيَّةُ: مَرْكَبٌ للمَرْأةِ. وكِسَاءٌ يُحَوّى حَوْلَ سَنَامِ البعيرِ ثُمَّ يُرْكَبُ،
(١٠) هكذا كُتبت الكلمة في الأصلين، وهي في اللسان والتاج: المحيا.
(١١) في ك: تحياء.
(١٢) ضبطت الكلمة في الأصلين بكسر الحاء، وقد اثبتنا ما ورد في التهذيب والمحكم والأساس واللسان والقاموس.