وجَمْعُه: حَوَايَا.
والحَوِيُّ: اسْتِدَارَةُ كلِّ شَيْءٍ كَحَوِيِّ الحَيَّةِ والنُّجُوْمِ إذا اتَّسَقَتْ.
والْحَوِيَّةُ والْحَاوِيَةُ والْحَاوِيَاءُ: الأمْعَاءُ، والجَميعُ: الحَوَايَا. وهي أيضاً:
التي يُلْقى وَسَطَها النَّوى فَيُمْسِكُها حين يُرْضَحُ لئلاّ يَتَطَايَرَ.
والْحِوَاءُ: أخْبِيَةٌ تَدانى بَعْضُها من بعضٍ، هم أهْلُ حِوَاءٍ واحِدٍ؛ ومن حَوِيٍّ واحِدٍ، وجَمْعُ الحِوَاءِ: أحْوِيَةٌ.
والحَوَايَا: المَسَاطِحُ حول الماءِ لِتَحْبِسَه، والواحِدَةُ: حَوِيَّةٌ. وحَوَيْتُ (١٣) للماءِ حَوِيّاً، فأنا أَحْوِيْهِ حَيّاً. وقيل: هي البَرَابِخُ (١٤).
وحَوّا: مَعْروفٌ (١٥).
ورَجُلٌ حُوّاءةٌ: لا يَبْرَحُ، مُشَبَّهٌ بالنَّبْتِ المُسَطَّحِ على الأرْضِ يُسَمّى الحُوّاءَةَ.
وهو حُوَّاءَةٌ (١٦) مالٍ: أي لازِمٌ لها حَسَنُ القِيامِ عليها.
وهذا حُوَيُّ خَبْتٍ واقِعاً: وهو طائرٌ كالعُصْفُوْرِ أَسْوَدُ البَطْنِ والرَّأْسِ.
ويقولون (١٧): «ما يَعْرِفُ الحَوَّ من اللَّوِّ والحَيَّ من اللَّيِّ» أي الحَقَّ من الباطِلِ.
وتَحَوَّيْتُ: أي تَرَجَّيْتُ الشَّيْءَ ليس لي.
والعَنْزُ تُسَمّى: حُوَّةَ (١٨) -غَيْر مُجْرَاةٍ-؛ اسْمٌ لها تُدْعى به للحَلَبِ.
(١٣) وضُبط بتشديد الواو في مطبوع الأساس.
(١٤) في ك: البرابح.
(١٥) كذا في الأصلين، وأظنه يعني أن حوّاء اسم معروف.
(١٦) كذا في الأصل، وفي ك: حُوّاة.
(١٧) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في امثال أبي عبيد:٣٩٢ والتهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ٢٤٠ واللسان والقاموس.
(١٨) وضبطها في مطبوع التهذيب بفتح الحاء، ونصَّ على ضمِّها في التاج.