والهُرْهُوْرُ والهُرُّ: الكثيرُ من الماءِ. واللَّبَنُ إِذا حَلَبْتَه سَمِعْتَ (٥٩) له هَرْهَرَةً.
والهُرَارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ؛ مِثْلُ الوَرَمِ؛ تَسْلَحُ عليه. وهُرَّ الجَمَلُ فهو مَهْرُوْرٌ.
وهَرَّ بسَلْحِه: رَمى به.
والهِرْهِرُ من النُّوْقِ: الرَّقِيْقُ الجلد (٦٠)؛ تَلْفُظ (٦١) رَحِمُها الماءَ فلا تَلْقَحُ، وجَمْعُه هَرَاهِرُ.
والهَرْهَارُ: اللَّحْمُ الغَثُّ الذي لا طَعْمَ له.
وعَجُوْزٌ هِرْهِرَةٌ وهِرْهِرٌ: كَبِيرٌ فانِيَةٌ.
والهَرْهَارُ: الكثيرُ الضّحكِ.
وهَرْهَرَه: إِذا حَرَّكَه.
وهَرْهَرْتُ بالمَعْزِ: دَعَوْتَها إلى الماء.
وقَوْلُهم (٦٢): «ما يَعْرِفُ هِرّاً من بِرٍّ» أي عُقُوقاً (٦٣) من لُطْفٍ. وقيل: هَرْهَرَةً من بَرْبَرَةٍ (٦٤): والهَرْهَرَة صَوْتٌ بالضَّأْن، والبَرْبَرَة (٦٥) بالمَعْزِ في الزَّجْرِ. وقيل:
الهِرُّ السِّنَّوْرُ؛ والبِرُّ الجُرَذُ. وقيل: مِنْ أهْرَرْتُ بالغَنَمِ إِذا أوْرَدْتَها، وأبْرَرْتُ بها إِذا أصْدَرْتَها.
وفلانٌ يَهُرُّ عن فلانٍ: أي يَدْفَعُ عنه.
(٥٩) كلمة «سمعت» سقطت من ك.
(٦٠) كذا في الأصلين، ولعله: الرقيقة الجلدِ، أو الرقيقة الجَلْدَة.
(٦١) في الأصلين: تلقط، والتصويب من التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٦٢) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٩٢ (بنصِّ: ما يدري الخ) والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢٣ والأساس واللسان والتاج.
(٦٣) في ك: عقوفاً.
(٦٤) في ك: بريرة.
(٦٥) في ك: والبرة.