ومَقْطَعُ الرَّمْل ومُنْقَطَعُه: حيثُ يَنْقَطِع ولا يكون.
وبنو قُطَيْعَة: حَيٌّ من بني عَبْس.
وقَطَّعَ عليه العَذابَ: لَوَّنَ.
والقَطيع: الطائفة من الغنم ونحوه، وجمعه الأقْطاع والقُطْعان والقِطاع.
وهو السَّوْط. وشِبْه النَّظير (٦٤). والرجلُ الكثيرُ الاحْتِراق (٦٥)، والكثيرُ الركوب أيضاً.
وهو حَسَنُ التَّقْطيع: أي القَدّ.
والتَّقْطيع: المَغَص (٦٦).
والأُقْطوعَة (٦٧): ما تبعثُه الجاريةُ إلى الجاريةِ علامةَ أنَّها صارَمَتْها
ولُصوصٌ قُطَّاعٌ وقُطْعٌ (٦٨): شَبَّهوها (٦٩) بقُطْعِ الأيدي.
والمُقَطَّعات من الثياب وغيرِها: قِصارُها.
وقُطْعانُ (٧٠) الشجَر: أطراف أُبَنها.
والقِطْعُ: نصْلٌ صغير. وضَرْبٌ من الثياب مُوَشّى. وطائفةٌ من الليل.
والرجل الصغير.
والقُطْعُ: البُهْر (٧١). وفَرَسٌ قَطيع -وقد قُطِعَ قَطاعةً -: مَبْهور.
(٦٤) في الأصل: «النطير»، وما أثبتناه من ك.
(٦٥) وهو في مطبوع العين والتكملة: «الاختراق».
(٦٦) في ك: «المقص».
(٦٧) لم يرد حرف العطف في ك.
(٦٨) هكذا نص عليها في القاموس.
(٦٩) في ك: شبهواها.
(٧٠) هكذا وردت في الأصل وبهذا الشكل، وكذلك في ك، ولكنها في المعجمات «قطعات» بضم ففتح وبالتحريك وبضمتين.
(٧١) في الأصل: «البهز»، وما أثبتناه من ك.