هنق (٤٨):
الهَنَقُ: شَبيهٌ بالضَّجَرِ يَعْتَري الانسانَ، أَهْنَقَنِي الشَّيْءُ إهْنَاقاً.
الهاء والقاف والفاء
فهق:
الفَهْقَةُ: عَظْمٌ عند فائقِ الرأْسِ مُشْرِفٌ على اللَّهَاة، يُقال: فُهِقَ الصَّبِيُّ.
والْفَاهِقَةُ: كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ، وتُجْمَع فَوَاهِقَ. وأَفْهَقْتُ البَعِيرَ.
والفَهْقُ: اتِّسَاعُ كلِّ شَيْءٍ يَنْبَعُ منه ماءٌ أو دَمٌ. انْفَهَقَتِ الطَّعْنَةُ والعَيْنُ.
والفَيْهَقُ (٤٩): الواسِعُ من كلِّ شَيْءٍ، مَفَازَةٌ فَيْهَقٌ.
وناقَةٌ فَيْهَقٌ: صَفِيٌّ.
وأفْهَقَ البَرْقُ: اتَّسَعَ.
وأَفْهَقَ إنَاءه: مَلأَه.
ورَجُلٌ مُتَفَيْهِقٌ: أي بَذِخٌ، وقيل: مُتَوَسِّعٌ في كلامِه يَفْهَقُ به فَمَه،
و ١٦ - في الحديث (٥٠): «إِنَّ أبْغَضَكم إِليَّ الثَّرْثارُوْنَ المُتَفَيْهِقُون».
فقه:
الفِقْهُ: العِلْمُ في الدِّين، فَقُهَ الرَّجُلُ يَفْقُهُ فِقْهاً وفَقِهَ يَفْقَهُ فَقَهاً: عَلِمَ.
وأَفْقَهْتُهُ: أي بَيَّنْتَ له. والتَّفَقُّهُ: تَعَلُّمُ الفِقْهِ.
وفَحْلٌ فَقِيْهٌ: عالِمٌ بذَوَاتِ الضَّبَعِ منها.
(٤٨) لم يشر المؤلف إلى إِهمال الخليل لهذا التركيب، وربما كان موجوداً في نسخته، غير أنه لم يرد في التهذيب أيضاً، وقد ورد في المحكم واللسان والقاموس.
(٤٩) في الأصلين: الفَهِيْق، وهو تصحيف.
(٥٠) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:١/ ١٠٦ والتهذيب والمقاييس والمحكم والفائق:٤/ ٦٨ واللسان.