والتَّشَهُّدُ: قِرَاءَةُ التَّحِيّاتِ للهِ.
والمَشْهَدُ: المَجْمَعُ (٣) من الناس، وكذلك الشَّهْدُ.
ومَشَاهِدُ مَكَّةَ: مَوَاطِنُها.
وقَوْلُه عَزَّ وجلَّ: {وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} (٤): الشاهِدُ: النَّبيُّ-صَلَى الله عليه وسلم-، والمَشْهُوْدُ: يَوْمُ القِيامة.
وأشْهَدَ الرَّجُلُ إِشْهاداً: أمْذى.
وأمْرٌ شاهِدٌ: سَرِيْعٌ.
والشاهِدُ: صَلاةُ المَغْرِب.
وشاهِدُ الدابَّةِ: أوَّلُ سَيْرِها.
وامْرَأةٌ مُشْهِدٌ: زَوْجُها شاهِدٌ.
وشُهُوْدُ الدابَّةِ: مَوْضِعُ مَنْتجِها.
دهش:
الدَّهَشُ: ذَهَابُ العَقْل من الذَّهْل. دُهِشَ فهو مَدْهُوْشٌ. وأدْهَشَه كذا.
ودَهِشَ فهو دَهِشٌ.
هدش:
هُدِشَ الكَلْبُ فانْهَدَشَ: أي حُرِّشَ.
شده:
شُدِهَ الرَّجُلُ: مِثْلُ دُهِشَ، فهو مَشْدُوْهٌ. ولا يُقال أشْدَهَه (٥).
(٣) في ك: الجمع.
(٤) سورة البروج ٣/.
(٥) وفي العين وغيره: أدهشه الأمر وأشدهه.