هنش:
مُهْمَلٌ عنده (٢٤).
الخارزنجيُّ: الهَنَشْنَشُ: الخَفِيفُ (٢٥).
الهاء والشين والفاء
شفه:
الشَّفَةُ: حُذِفَتْ منها (٢٦) الهاءُ، وتَصْغِيرُها شُفَيْهَةٌ.
والمُشَافَهَةُ: المُواجَهَةُ من فِيكَ إِلى فِيه.
وماءٌ مَشْفُوْهٌ: مَطْلوبٌ يَكْثُر عليه الناسُ.
وطَعامٌ مَشْفُوهٌ: قَليلٌ.
ورَجُلٌ شُفَاهِيٌّ -بالضمِّ-: عَظِيمُ الشَّفَةِ.
وخَفِيفُ الشَّفَةِ: أي قَليلُ السُّؤال.
وله شَفَةٌ في الناس: أي ثَنَاءٌ حَسَنٌ.
وما كَلَّمْتُه بِبِنْتِ شَفَةٍ: أي كَلِمَةٍ.
وشُفِهَ عنكَ ما عندنا شَفَهاً: أي شُغِلَ عنك (٢٧).
الهاء والشين والباء
شهب:
الشَّهَبُ: لَوْنُ بَيَاضٍ يَصْدَعُه سَوَادٌ في خِلالِه. واشْهَابَّ رَأْسُه واشْتَهَبَ.
(٢٤) واستُدرِك عليه في التكملة والقاموس.
(٢٥) في الأصلين: الحفيف (بالحاء المهملة)، والتصويب من التكملة والقاموس.
(٢٦) في ك: حذفت فيها.
(٢٧) هكذا وردت الفقرة في الأصلين وبهذا الضبط. وفي المقاييس والصحاح واللسان والقاموس: الشَّفْهُ الشُّغْلُ، يقال شَفَهَني فلان عن كذا أي شَغَلني. وفي المحكم: وشَفِهَ ما قِبَلَنا شَفَهاً: شُغِلَ عنه. وفي اللسان أيضاً: وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً: شُغِلَ عنه.