شبه:
الشَّبَهُ: ضَرْبٌ من النُّحَاس، وشِبْهٌ أيضاً.
وفلانٌ شِبْهُكَ وشَبَهُكَ وشَبِيْهُكَ.
والمُتَشَابِهَاتُ: يُشْبِهُ بعضُها بعضاً.
والمُشَبِّهَاتُ (٣٥): المُشْكِلاتُ، شَبَّهْتُ عليه: أي خَلَّطْتَ. واشْتَبَهَ الأمْرُ.
وحُرُوْفُ البِئْرِ (٣٦) أَشْبَاهٌ. وكُلُّ شَيْءٍ سَوَاءٍ فإِنَّها أشْبَاهٌ.
والشَّبَاهُ: حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ، يُشْرَبُ للدَّواء.
و ١٧ - في حَدِيثِ عُمَرَ (٣٧): «إنَّ اللَّبَنَ يُشْبَهُ عليه». أي إِنَّ الطِّفْلَ الرَّضِيْعَ رُبَّما نَزَعَ في الشَّبَهِ إلى الظِّئْرِ من أجْلِ اللبَنِ.
هبش (٣٨):
الهُبَاشَةُ: ما جَمَعْتَ وكَسَبْتَ. وهو يَتَهَبَّشُ لعِيَالِه.
والهَبْشُ: نَوْعٌ من الضَّرْبِ كثيرٌ.
وهَبَشْنَا الغَنَمَ هَبْشاً: وهو كَنَجْشِ الصَّيْدِ.
وهَبَّشَ لي شَيْئاً: وهو الإِقْلالُ.
واهْتَبَشْتُ /١٠١ أ منه عَطاءً وهَبَشْتُ: أي أصَبْتَه.
(٣٥) هكذا ضُبِطت الكلمة في الأصلين، ومثلهما في المقاييس والمحكم، وفي العين والتهذيب: المُشْبِهات، وفي الصحاح واللسان: المُشْتَبِهات، وفي الأساس: المشبَّهات، وفي القاموس: كمُعَظَّمَةٍ.
(٣٦) كذا في ك، وفي الأصل: البئير، وفي العين والتهذيب واللسان: وحروف الشين.
(٣٧) ورد الحديث في التهذيب والفائق:٢/ ٢١٩ والأساس والتكملة واللسان والتاج، وضُبط في بعضها بتشديد الباء.
(٣٨) ذكر الأزهري أن هذا التركيب قد أهمله الليث، ولكنه موجود في العين، ولم يشر ابن عباد إِلى إِهمال الخليل إِياه.