الحَلْقِ (٢٢) الذي لا يَرْوى.
وساهِفُ الوَجْهِ: مُتَغَيِّرُه.
سفه:
السَّفَهُ والسَّفَاهُ والسَّفَاهَةُ: نَقِيْضُ الحِلْمِ، سَفِهَتْ أحلامُهم: قَلَّتْ. وسَفُهَ:
صارَ سَفِيهاً. وسَفِهَ رَأيَه وحِلْمَه ونَفْسَه: حَمَلَها على أمْرٍ سَفَهاً.
وإذا أَكْثَرَ الشارِبُ من الماء ولم يَرْوَ قيل: سَفِهَ يَسْفَهُ.
وسَفِهْتُ الماءَ: شَرِبْتَه.
وأصْلُ السَّفَهِ: الاضْطِرابُ والمُنَازَعَةُ.
وتَسَفَّهَتِ (٢٣) الرِّيْحُ الغُصُوْنَ: مَيَّلَتْها.
وفي المَثَل (٢٤): «قَرَارَةٌ تَسَفَّهَتْ قَرَاراً» تَسَفَّهَتْ: تَهَدَّمَتْ، يُضْرَبُ لكُلِّ أمْرٍ وافقَ أمْراً.
وسَفِهَتِ الطَّعْنَةُ: أَسْرَعَ منها الدَّمُ.
ويقولون (٢٥): «سَفِيْهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً».
الهاء والسين والباء
سهب:
فَرَسٌ سَهْبٌ: سَرِيْعُ الجَرْي بَطِيْءُ العَرَقِ، وانَّه لَمُسْتَهِبٌ (٢٦) جَوَادٌ.
(٢٢) في ك: الخلق.
(٢٣) في ك: وتسفَّت.
(٢٤) ورد في الأساس والتاج بنص الأصل، وفي مجمع الأمثال:٢/ ٤٤: قرارة تسفهت قرارة.
(٢٥) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٧٩ (وفيه: لو يَجِدُ) والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٥٢ واللسان والقاموس.
(٢٦) ضبطت الكلمة في الأصلين بتشديد الباء، وهو وهم.