وبِئرٌ سَهْبَةٌ: بَعِيدةُ القَعْرِ يَخْرُجُ منها الرَّملُ (٢٧). حَفَرُوا فَأَسْهَبُوا، وبِئْرٌ مُسْهَبَةٌ.
والسَّهْبَاءُ: بئْرٌ لِبَني سَعْدٍ.
وسُهُوْبُ الفَلاةِ: نَواحِيها التي لا مَسْلَكَ فيها. وهي-أيضاً-: الأرَضُونَ البَعِيدةُ المُسْتَوِيَة.
ورَوْضَةٌ تُسَمّى السَّهْبَاءَ، مَخْصُوصةٌ بهذا الاسم.
وأَسْهَبَ في المَنْطِق: أكْثَرَ.
والمُسْهَبُ: الذي لا تَنْتَهي نَفْسُه عن الطَّعام والشَّراب. وقيل: هو الذي ذَهَبَ عَقْلُه من عَضَّةِ حَيَّةٍ، ومُسَهَّبٌ مِثْلُه.
وإسْهَابُ اللُّبِّ: تَيهانُه بالمرأة (٢٨).
والمُسْهَبُ: الطَّويلُ. والمُهْمَل أيضاً.
والسَّهْبُ: الأخْذُ.
سبه:
السَّبَهُ: ذَهَابُ العَقْلِ من هَرَمٍ.
ورَجُلٌ مَسْبُوْهُ الفُؤادِ ومُسَبَّهُه: مِثلُ المُدَلَّهِ، سُبِّهَ تَسْبِيْهاً.
والسَّبَاهُ: المُضَلَّلُ-على مِثال كَهَامٍ-.
ورَجُلٌ سَبَاهِيَةٌ: مُتَكَبِّرٌ.
والمُسَبَّهُ: الطَّليقُ اللِّسانِ السَّمْحُ. والقَليلُ العَقْلِ أيضاً.
(٢٧) كذا في الأصلين والمحكم، وفي العين والتهذيب: يخرج منها الريح، وفي اللسان والقاموس: الرمل أو الريح.
(٢٨) من قوله: (والمسهب الذي لا تنتهي) إِلى قوله هنا: (تيهانه بالمرأة) ساقط من ك.