Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1512
Jumlah yang dimuat : 4577

ومَنْ قال ها فَحَكى ذلك قال: هاهَيْتُ. وإذا قال لكَ ها (١٤) قُلْتَ: ما أَهَاءُ أي ما آخُذُ. ويُقال: هاتِ؛ فتقول: ما أُهاتي أي ما أُعْطي.

والهَيْئةُ: للمُتَهَيِّءِ في مَلبَسِه ونحوِه، هاءَ فلانٌ وهو يَهَاءُ هَيْئةً. ويُقْرَأُ: «هئت لك» (١٥) أي تَهَيَّأْتُ لك، ومَنْ نَصَبَ قال: هَلُمَّ لك.

والهَيِيُّ -على فَعِيْلٍ-: الحَسَنُ الهَيْئةِ من كلِّ شَيْءٍ، وما كانَ هَيِيّاً، ولقد هاءَ يَهَاءُ (١٦) ويَهِيْءُ: أي صارَ ذا هَيْئةٍ.

والهَوْءُ: الإِزْنَانُ بخَيْرٍ، هُؤْتُ به خَيْراً /١١٤ أ. وأنا أهُوْءُ به عن كذا: أي أرْفَعُه.

والهَوْءُ: الهِمَّةُ، وما هُؤْتُ هَوْءَهُ ولا شَأَنْتُ شَأْنَه.

والمُهَاياةُ: أمْرٌ يَتَهَايا (١٧) القَوْمُ عليه فَيَتَراضَوْنَ.

وهيَاه (١٨): من أسْماء الشَّياطِين.

وهَوى يَهْوي هُوِيّاً (١٩): من المَهْواة، والمَهْوَاةُ: مَوضِعٌ في الهَوَاء مُشْرِفٌ.

والهُوِيُّ إلى فَوْق؛ والهَوِيُّ إلى أسْفَل، وعن أبي زَيْدٍ بالضدِّ من ذلك.

وانْهَوى الشَّيْءُ: سَقَطَ.

والهاوِيَةُ: كلُّ مَهْوَاةٍ لا يُدْرَكُ قَعْرُها.


(١٤) كذا في الأصلين، وهي هاءَ في الصحاح واللسان والتاج.
(١٥) سورة يوسف ٢٣/، والقراءة المتداولة: (هَيْتَ لَكَ). ومن قوله: (أي ما آخذ) قبل سطرين إلى آخر الآية هنا سقط من ك.
(١٦) في ك: يهاه.
(١٧) في ك: يتهاها، ولم يرد الهمز في الأصلين، وفي المحكم والتكملة واللسان والقاموس: المُهَايأة .. ويَتَهايَأُ.
(١٨) في الأصل: وهِيَاه، وفي ك: وهياء. وفي العين والمحكم والتكملة: هَيَاه، ونصَّ على فتح الهاء في القاموس.
(١٩) أشار في الأصل الى جواز ضم الهاء وفتحها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?