من الرِّجال والنِّساء: هاآ (٢٦)، وللنِّساء: هَأْنَّ. وهَأْ يا رَجُل-بجَزْم الهمزة-، وهاؤما يا رَجُلانِ، وهاؤم، وهاؤنَّ يا نسْوَة. ومَنْ أدْخَلَ كافَ المُخاطَبَة قال: هاكُما للذَّكَرَيْن والأُنْثَيَيْن، وهاكُم للذُّكران، وللإِناث هاكُنَّ. وقولُه: {هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ} (٢٧) يقال للرَّجُل: ها اقْرَأْ، وللاثنَيْن: هاؤما (٢٨)، وللجميع: هاؤم.
وهذا وهذاك: ها-فيهما-للتَّنْبيه. وكذلك هِيْه (٢٩) في قَوْلكَ: هاناذا (٣٠) وها هُوَذا وها هُمْ أُوْلاءِ.
ويا أيُّها: ها صِلَةٌ في التَّأْيِيْه (٣١)، تقول للمَرْأة: يا أيَّتُها المَرْأة، ومنهم مَنْ يَرْفَعُ مَدَّتَها فيقول: يا أيّهُ ويا أيَّتُهُ المَرْأة.
والهَيْهُ من الناس: الذي كُلَّما أتى مَوضِعاً قيل: هِيْهْ (٣٢) وراءكَ.
والهَوْهَاةُ وجَمْعُها الهَوَاهِي: المَفَاوِز. وهي التُّرَّهَات والأباطِيل.
وسَمِعْتُ هَوَاهِيَةَ القَوْم: مِثْل عَزِيفِ الجِنِّ.
والهُوَّةُ (٣٣): الكُوَّة، وجَمْعُها الهُوَى وهِوَاء.
وبابٌ يَتَهاوى وإِنَاءٌ يَتَهاوى: إذا كانتْ فيه فُرَجٌ وخُرُوق.
وهوتِ الطَّعْنَةُ تَهْوي: فَتَحَتْ فاها.
وأرْسَلَ القَوْمُ إليه بالهِوَاء واللِّوَاء: بمعنى اللِّيْنِ والشِّدَّة.
(٢٦) في الأصلين: ها آن، والنون زائدة.
(٢٧) سورة الحاقة ١٩/.
(٢٨) في ك: هاؤها.
(٢٩) كذا في الأصلين، ولعل الصواب (هيَ) أي الهاء.
(٣٠) كذا في الأصلين أيضاً، وفي المعجمات: ها أناذا.
(٣١) في الأصلين: في الثانية، وضبطت فيهما بكسر النون وفتح الياء، ولكن ناسخ الأصل وضع شدَّة فوق النون، والتصحيح من العين، ونصُّه: صلة فيه للتأييه.
(٣٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهي بكسر الهاء الأخيرة في ك والتكملة، وَهِيَهْ وهَيْه في اللسان.
(٣٣) ضبطت الهوة والكوة في المعجمات بفتح الهاء والكاف، ونصَّ على ذلك في اللسان والتاج، ولكنهم ذكروا في الكوة ان ضمَّ الكاف لغةٌ.