وهو ذو مَعْلَقَةٍ: أي مُغِيْرٌ يَعْلَقُ بكلِّ ما أصابَه.
والعُلْقة: القَليلُ من الطعام.
والعُلَقُ: الجَمْعُ الكثير، ويقال: ما بين الثَلاثةِ إلى العَشرة (٢٥٧)
والعَلاّقِيُّ-كرَبّانِيّ-: حِصْنٌ في بلادِ البَجة جنوبيّ أرضِ مصرَ به مَعْدنُ التِّبْر (٢٥٨)
لعق:
اللَّعُوْقُ: اسمٌ لِمَا يُلْعَقُ، وتقول: لَعِقْتُ لَعْقاً (٢٥٩)
واللُّعْقَةُ كاللُّقْمَة.
واللُّعَاقُ: بَقِيَّةٌ ممّا ابْتُلِع.
ولَعَقَةُ الدَّم: الأحلافُ من قريش.
ولَعِقَ إِصْبَعَهُ: إذا ماتَ.
واللَّعْوَقَةُ: السُّرْعَةُ مع النَّزَق.
ورَجُلٌ لَعْوَق: مَسْلوسُ العَقْل.
والْتُعِقَ لَوْنُه: تَغيَّرَ.
لقع:
لَقَعْتُ الشَّيءَ: رَمَيْت به.
ولَقَعَهُ بِعَيْنِه: عَانَهُ.
واللُّقَّاعَةُ: الرَّجُلُ الدّاهيَةُ يَرْمي بكلامِه، لاقَعَني بالكَلامِ فَلَقَعْتُه (٢٦٠)
والتِّلِقّاعةُ واللُّقّاعةُ: المُلقِّبُ الهَمّازُ للناس.
(٢٥٧) زيادة من ك.
(٢٥٨) زيادة من التاج ذكرها ثم أردفها بقوله: «نقله ابن عباد».
(٢٥٩) وردت كلمة «لعقاً» محركة في مطبوع المحكم.
(٢٦٠) «فلقعته» لم ترد في ك.