بعق:
بَعَقَ بُعَاقاً: صَوَّتَ شَديْداً.
وبَعَقَ الوابِلُ بُعَاقاً: فاجَأ (٣٣٢) ومَطَرٌ بُعَاقٌ وبَاعِقٌ. وانْبَعَقَ أيْضاً.
وبَعَقْتُ الإِبلَ: نَحَرْتَها.
وبَعَقْتُهُ عن كذا: كَشَفْتَه.
وبَعَقْتُ البِئْرَ: حَفَرْتها.
عقب:
العَقَبُ: ما يُشَدُّ به الرِّماحُ والسِّهامُ.
والعَقَبَةُ: طَريْقُ وَعْرٌ في الجَبَلِ، والجَميعُ العَقَبُ والعِقَابُ.
والعَقِبُ: مُؤَخَّرُ القَدَم، وتميمٌ تُخَفِّفُه، والجميعُ الأَعْقاب.
وفُلانٌ مُوَطَّأُ العَقِبِ: الرَّئيسُ المَتْبوع.
ووَلّى على عَقِبه: إِذا أخَذَ في وَجْهٍ ثم انْثَنى راجِعاً.
وأعْقَبَ: خَلَّفَ (٣٣٣) عَقِباً.
وقَوْلُ العَرَبِ: لا عَقِبَ له: أيْ وَلَداً ذَكَراً.
ومَا لَهُ تَعْقِبَةٌ: أي عَقِبٌ.
ويُقال للقادِم: مِنْ أيْنَ عَقِبُكَ؟: أي من أيْنَ أقْبَلْتَ؟.
ولَوْ كانَ له عَقِبٌ (٣٣٤) لَتَكَلَّمَ: أي جَوابٌ.
ووَلّى {وَلَمْ يُعَقِّبْ}: لم يَعْطِفْ؛ ويُقال: لم يُعْقِبْ أيضاً.
والتَّعْقِيْبُ: الغَزْوُ بَعْدَ الغَزْو. والانْصِرافُ من الأُمورِ يُريْدُها. والخَيْلُ تُعَقِّبُ في عَدْوِها لم تَزْدَدْ إلاّ جَوْدَةً، وهو ذو عَقْبٍ.
(٣٣٢) في ك: فاجأه.
(٣٣٣) «خلف» لم ترد في ك.
(٣٣٤) هكذا ضبطها في الاصل وفي مطبوع المقاييس، وهو الأصوب في الاستعمال، ولكن بقية المعجمات المطبوعة ضبطتها بتسكين القاف.