وعَقَّبَتْ (٣٣٥) عليَّ في تلك السِّلْعَةِ عُقَبٌ (٣٣٦): أدْرَكَني فيها دَرَكٌ.
والثَّعْقِبَةُ: الدَّرَكُ.
وهُما يُعَقِّبانِ فلاناً: تَعَاوَنا عليه.
وكُلُّ ما خَلَفَ شَيْئاً فقدْ عَقَبَه، وهُما عَقِيْبان، وقد اعْتَقَبا وتَعَاقَبا.
وأتى إليه خَيْراً فَعَقَبَ (٣٣٧) بغَيْرِ (٣٣٨) مُكافَأةٍ.
والعِقْبَة (٣٣٩) والعِقَابُ والعُقْبى: المُكافَأَةُ والثَّواب.
وإِذا كانَ للفَرَسِ جَمَامٌ (٣٤٠) بَعْدَ انقِطاعِ الجَرْيِ قيل له: عِقَابٌ.
وعَقْبُ الأَمْرِ وعَاقِبَتُه وعَاقِبُه وعُقْبَاه: آخِرُه، ويُجْمَعُ العَقْبُ على الأعْقاب؛ والعُقْبى على العُقَب.
وأعْقَبَ هذا ذاك: صارَ مَكانَه.
وأعْقَبْتُ الطَّيَّ: إِذا طَوَيْتَ البِئْرَ فأعْقَبْتَ الحَوَامي (٣٤١) بحجارةٍ من خَلْفِها.
وأعْقَبَ الأَمْرُ عُقْبَاناً (٣٤٢) وعُقْبى، وأُعْقِبَ عِزّاً: أُبْدِلَ.
واسْتَعْقَبَ مِن كذا خَيْراً وتَعَقَّبَ: واحِدٌ.
وتَعَقَّبْتُهُ: تَتَبَّعْتَ أثَرَه.
(٣٣٥) ضبط الفعل في مطبوع التهذيب بالتحريك وفي مطبوع المقاييس بفتح فكسر، ولم نجد لذلك وجهاً.
(٣٣٦) وضبط الجمع في التهذيب والمقاييس المطبوعين بالتحريك، والصواب ما أثبتناه.
(٣٣٧) هذا هو الضبط المشهور للفعل، وورد في مطبوع الاساس بتشديد القاف.
(٣٣٨) كذا في الاصل، وفي ك والمعجمات: بخير.
(٣٣٩) كذا ضبطت الكلمة في الاصل، ووردت في ك بدون ضبط الاول، ولم تذكرها المعجمات.
(٣٤٠) في الاصلين: «حمام»، ولعل ما أثبتناه هو الصواب.
(٣٤١) وفي أكثر المعجمات: «الحوافي» وهو تصحيف.
(٣٤٢) ونص في التاج على كسر العين وهماً كما يتضح من مراجعة هامش اللسان.